الدورة ( 23 ) للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

تونس – إذاعة وتلفزيون الخليج


ندوات منوعة وجوائز للفائزين

أقيمت في العاصمة التونسية منتصف شهر يونيو الماضي الدورة 23 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون تحت شعار (الفنون والثقافة تجمعنا) وسط مشاركة عربية ودولية واسعة .
المهرجان الذي ينظمه اتحاد الإذاعات العربية شهد إقامة خمس ندوات متنوعة من أبرزها:
دور الاعلام في تطوير السياحة العربية البينية.
الدراما العربية في العصر الرقمي.
الذكاء الاصطناعي وأدواته في إنتاج المحتوى.
الأفلام الوثائقية وتحديات الإنتاج والفرص المتاحة.
التعليق الرياضي في الوطن العربي، مدرسة أم مدارس؟.

شارك في المهرجان 129 عملاً في المسابقات الإذاعية مقدماً من 14 هيئة إذاعية أعضاء في الاتحاد و10 اذاعات خاصة ومحطات دولية ناطقة باللغة العربية وشركات انتاج ووكالات أنباء عربية شاركوا في مسابقات القطاع الخاص وبلغت أفرع المسابقات الإذاعية العامة والخاصة 12 نوعاً.

في المجالات التلفزيونية بلغت عدد الأعمال المشاركة 140 عملاً 90 منها في المسابقات الرئيسة و50 عملاً في المسابقات الموازية المخصصة للقطاع الخاص. المسابقات التلفزيونية بلغ عدد الجهات المتنافسة 15هيئة تلفزيونية أعضاء في اتحاد الإذاعات العربية 29 قناة خاصة وشركات إنتاج ومنصات إعلامية.
المهرجان العربي تميز بإقامة معرض للتجهيزات التقنية وسوق للبرامج أقيم في مدينة الثقافة بالعاصمة التونسية. شارك في المعرض 90 عارضاً من التلفزيونات والاذاعات العامة والخاصة وشركات الإنتاج والتوزيع وشركات تقنيات البث.

حفل افتتاح المهرجان شهد العديد من الفعاليات الفنية والثقافية وتم خلاله تكريم عدد من الإعلاميين العرب والفنانين. وتماشياً مع عنوان هذه الدورة من المهرجان العربي ” الفنون والثقافة تجمعنا ” فقد شهد حفل الافتتاح عرضاً بعنوان عطور عربية الذي تكون من 5 لوحات فنية شملت: (العطور المغاربية الأندلسية) و(عطور الواحات) و(العطور النسائية) و(العطور الساحلية) و(عطور جنوب الصحراء). هذا العرض استمر لأكثر من 90 دقيقة وكان على شكل رحلة في أعماق التراث والموسيقى العربية، كما شهد حفل الافتتاح أيضاً توزيع جوائز المسابقة العربية للموسيقى والغناء.

أسدل ستار الدورة 23 من المهرجان العربي على وقع اعلان نتائج المسابقات الاذاعية والتلفزيونية والتي توزعت بين الدول الأعضاء والاذاعات والتلفزيونات الخاصة. وكان النصيب الأكبر من جوائز هذه الدورة لسلطنة عمان التي فازت بثمان جوائز تلفزيونية وإذاعية.
وفي أبرز مسابقات المهرجان الخاصة بالدراما فاز المسلسل الاجتماعي ( الهرشة السابعة ) انتاج mbc مصر بالمركز الأول متفوقاً على المسلسل الجزائري (الدامه) وفي فئة المسلسلات الكوميدية حصد مسلسل (سيب وأنا سيب ) من mbc مصر المركز الأول فيما حل مسلسل التلفزيون المغربي (يوميات رفيق) بالمركز الثاني.
ومن الأعمال الاذاعية فازت الإذاعة الكويتية بالجائزة الأولى عن فئة الدراما من خلال مسلسل (صالح في قلب الفلك) وحل في المركز الثاني(الساري) من انتاج الإذاعة السعودية. بينما حصد برنامج (من رحم الموت) انتاج وزارة الاعلام العمانية، وبرنامج ( شتات) لإذاعة المنستير التونسية جائزتي فئة البودكاست.
وذهبت جائزتا برامج الأطفال (سفرون ) من انتاج وزارة الإعلام العمانية وبرنامج ( أطفال أوتاد ) من انتاج الإذاعة القطرية.
حصد برنامج سواعد من المؤسسة القطرية للإعلام جائزة أفضل برنامج صحي تبعه برنامج (نحييها لتحيا) من انتاج وزارة الإعلام البحرينية.
وفي مجال البرامج الثقافية فاز برنامج (مارد من السنابل) قناة الجزيرة الوثائقية بالمركز الأول متقدماً على برنامج (صنوان) للتلفزيون السعودي الذي حل بالمركز الثاني.
حفل الختام حضره جمهور كبير من معجبي الفنان المصري تامر حسني الذي أدى لمدة طويلة العديد من أغانيه المعروفة.