الأمين العام: دول المجلس لديها خطط تنموية طموحة في التكنولوجيا الرقمية

إذاعة وتلفزيون الخليج – خاص

قال معالي الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون  لدول الخليج العربية: “إن دول مجلس التعاون لديها خطط تنموية طموحة، يتضمنها جانب كبير للتكنولوجيا والبنية التحتية الرقمية.

جاء ذلك خلال كلمة معاليه في المؤتمر السابع للمحيط الهندي ، بمدينة بيرث الأسترالية في 10 فبراير 2024م.

وتحدث معالي الأمين العام خلال كلمته عن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول مجلس التعاون وأعضاء رابطة حافة المحيط الهندي، والأهمية الإستراتيجية لمنطقة المحيط الهندي لمجلس التعاون.

وأشار البديوي إلى التقدم الذي أحرزه مجلس التعاون في القطاعات الحاسمة لمنطقة المحيط الهندي، مثل الطاقة المتجددة والبنية التحتية الرقمية، وكيف يمكن أن تكون هذه نماذج للتعاون الإقليمي، وتطرق معاليه إلى الوقود والزيوت المعدنية، والتي تشكل (72.3%) من صادرات مجلس التعاون إلى بلدان رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي، وتصل إلى (215) مليار دولار أمريكي.

وأوضح معاليه أن إمكانيات التقنيات والابتكارات الخضراء في القطاعات التي تقودها دول مجلس التعاون يمكن أن تسهم في دعم الجهود في جميع أنحاء منطقة المحيط الهندي.

وشدّد معالي الأمين العام على أهمية تطوير الاقتصادات الرقمية لاستكمال التجارة المادية للسلع الأساسية، مثل: الوقود والزيوت والمعادن الثمينة، وتشجيع الابتكار في المعاملات الرقمية والتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء المنطقة.

واختتم معاليه كلمته بالتأكيد على التزام دول مجلس التعاون بالاستفادة من موقعها الإستراتيجي وتقدمها التكنولوجي ومواردها الاقتصادية، من أجل المنفعة المتبادلة لمنطقة المحيط الهندي، مع تسليط الضوء على أهمية الجهود التعاونية للتصدي للتحديات المشتركة واغتنام فرص النمو والابتكار.

الأمين العام ووزير خارجية سنغافورة يؤكدان الحرص على تعزيز العلاقات الإستراتيجية

أكد معالي الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي الدكتور فيفيان بالاكرشنان، وزير خارجية جمهورية سنغافورة، حرص مجلس التعاون وسنغافورة على تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين الجانبين، لا سيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

جاء ذلك خلال لقاء معاليه بوزير خارجية سنغافورة، في 9 فبراير 2024م، بمدينة بيرث الاسترالية، على هامش المؤتمر السابع للمحيط الهندي.

وتم خلال اللقاء مناقشة آخر مستجدات الجهود المبذولة لتحديث اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مجلس التعاون وجمهورية سنغافورة في عام 2008م، والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات بينهما بما يخدم المصالح الاقتصادية والتجارية المشتركة للجانبين.

البديوي يلتقي وزيرة خارجية أستراليا

أكد معالي الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على الدور المهم للمؤتمر السابع للمحيط الهندي الذي تستضيفه أستراليا لمناقشة آفاق التعاون الإقليمي للأمن والنمو للجميع في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء معاليه بوزيرة خارجية أستراليا، السيدة بيني وونغ، في 9 فبراير 2024م، بمدينة بيرث في أستراليا على هامش مشاركة معاليه في المؤتمر.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الخليجية الأسترالية وسُبل تعزيزها بما يسهم في توطيد المصالح الاقتصادية والتجارية المشتركة للجانبين.

كما استعرض الجانبان آخر المستجدات والتطورات لعدد من القضايا الإقليمية والدولية، وخاصًة فيما يتعلق بالأزمة في قطاع غزة، وأهمية بذل الجهود الدولية لمعالجتها للإسهام في حفظ الاستقرار والأمن بالمنطقة والعالم.

كما قدم معالي الأمين العام الشكر والتقدير لحكومة أستراليا على تنظيمها للنسخة السابعة من مؤتمر المحيط الهندي، واصفًا إيّاه بالمنصة المهمة التي تجمع صناع السياسة والدبلوماسيين والعلماء والخبراء من جميع أنحاء العالم؛ وذلك بهدف تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة.

كما أكد معالي الامين العام على أن دعوة الأمانة العامة لمجلس التعاون في هذا المؤتمر تعتبر  دلالة على المكانة الدولية والإقليمية التي يحظى بها مجلس التعاون، ويعتبر برهانًا على أن الدول والتجمعات تسعى بشكل كبير إلى توطيد علاقتها مع دول المجلس وعلى كافة المستويات.

 الأمين العام يلتقي نائبة الأمين الدائم لوزارة الخارجية بمملكة تايلاند

التقى معالي الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بسعادة السيدة بوسادي سانتيبيتاكس، نائبة الأمين الدائم لوزارة الخارجية بمملكة تايلاند، في 10 فبراير 2024م، بمدينة بيرث الأسترالية، وذلك على هامش مشاركة معاليه بالمؤتمر السابع للمحيط الهندي.

وتم خلال اللقاء بحث سُبل تعزيز العلاقات بين مجلس التعاون ومملكة تايلاند، والتعاون في مجالات السياحة والتجارة والاستثمار والعلاج.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية.