نشاطات دولية للأمين العام لمجلس التعاون في عواصم العالم

الرياض – إذاعة وتلفزيون الخليج

لتطوير الشراكات الاستراتيجية واستمرار التعاون


خلال الفترة القصيرة الماضية قام معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بزيارات عمل متعددة لمدن وعواصم عالمية لتطوير العلاقات والعمل المشترك بين مجلس التعاون ودول العالم.

“الأمين العام يؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية”
في العاصمة النمساوية فيينا أكد معالي الأستاذ جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على أهمية تعزيز العلاقات بين مجلس التعاون ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بما يخدم المصالح المشتركة.
وقال معاليه، خلال لقائه بالدكتور جيرد مولر المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) في فيينا في 22 مايو الماضي والتوقيع على الإعلان المشترك لتعزيز التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات، قال إن مجلس التعاون يسعى دائماً الى تعزيز علاقاته مع المنظمات الدولية والإقليمية موضحاً ان توقيع الإعلان المشترك يأتي لتدعيم جوانب التعاون وفي سياق الشراكة الهادفة الى حشد المعرفة والخبرات والتقنيات والموارد المالية وتبادل المصالح المشتركة تعزيز أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

“البديوي يشيد بدور أوبك”
التقى معالي الأمين العام في فيينا في 21 مايو الماضي بمعالي الأستاذ هيثم فيصل الغيص الأمين العام المنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وأكد معالي الأستاذ جاسم البديوي خلال للقاء على أهمية التعزيز والتنسيق الدائم والمستمر للسياسات النفطية بين مجلس التعاون ومنظمة (أوبك)، كما تم خلال اللقاء استعراض الجهود التي تقوم بها (أوبك) بالتنسيق مع جميع الدول الأعضاء في المنظمة لمواجهة تحديات المستقبل، وأشاد معالي الأمين العام بجهود (أوبك) ودورها الهام والحيوي في استقرار أسواق النفط.

“البديوي يلتقي بأمين عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا”
التقى معالي الأمين العام لمجلس التعاون في فيينا في 22 مايو الماضي بالسيد هيلغا شميد الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE).. وأشاد معاليه بأعمال المنظمة في توحيد الجهود الدولية في المنطقة في ظل ما نشهده من أزمات راهنة من خلال تعزيز الامن الدولي وعقد الشراكات وبناء الاليات المتعددة للحوار.

“الأمين العام يؤكد أهمية التعاون لمكافحة المخدرات والجريمة”
أكد معالي الأمين العام الأستاذ جاسم البديوي على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين مجلس التعاون والأمم المتحددة ممثلة بمكتب الأمم المتحددة المعنى بالمخدرات والجريمة، جاء ذلك خلال لقاء معاليه مع الدكتورة غادة فتحي والي المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحددة في فيينا (UNODC) في 22 مايو الماضي، وخلال اللقاء تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأمم المتحدة ممثلة بمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة بمنطقة مجلس التعاون والتي تهدف الى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين.
وأوضح الأمين العام أن المذكرة سيتم من خلالها عقد إجتماعات وحوارات ومجموعات عمل مشتركة وتنفيذ برامج تدريبية كما تتيح التفاهم والتعاون المشترك مع جهاز الشرطة الخليجية ومركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لدول مجلس التعاون والبعثة الدائمة لمجلس التعاون في فيينا.

“البديوي يؤكد الاهتمام بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية “
التقى معالي الأمين العام لمجلس التعاون الأستاذ جاسم البديوي بالسيد ماسيمو ابارو نائب المدير العام ورئيس إدارة الضمانات في الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) في العاصمة النمساوية فيينا 23 مايو الماضي، وأكد معاليه اهتمام المجلس بتعزيز التعاون مع الوكالة وبحث مجالات التعاون بينهما والبرامج التي تقدمها الوكالة في دعم دول مجلس التعاون للاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية كما أوضح انه تم مناقشة برامج الطاقة النووية في منطقة الشرق الأوسط وكيفية استفادة دول مجلس التعاون من الشبكة العالمية المعنية بالأمان والامن والنوويين التابعة للوكالة الدولية.
كما التقى معالي الأمين العام بالسيدة ليدي إيفرار نائبة المدير العام ورئيسة إدارة الأمان والامن النوويين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا في 23 مايو الماضي، وأكد معاليه اهتمام المجلس بتعزيز التعاون مع الوكالة في مجال الأمان والامن النوويين وأمان المنشئات النووية ومركز الحوادث والطوارئ وأهميته للتصدي للحوادث والطوارئ النووية والاشعاعية، وذكر انه تم بحث إمكانية تطوير التعاون بين مركز مجلس التعاون لإدارة حالات الطوارئ والوكالة من خلال الاستفادة من برامج الوكالة وافضل الممارسات المتبعة والدورات التدريبية المشتركة وبناء القدرات.

“العلاقات بين مجلس التعاون والنمسا”
بحث معالي الأمين العام في فيينا 23 مايو مع السيد الكسندر شا لنبيرغ وزير الشئون الخارجية والاوروبية في جمهورية النمسا العلاقات بين مجلس التعاون والنمسا وسبل دعمها وتعزيزها، كما تم تبادل وجهات النظر حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

“توقيع مذكرة مع الاكاديمية الدولية لمكافحة الفساد”
وقع معالي الأمين العام والسيد توماس ستيلزر عميد الاكاديمية الدولية لمكافحة الفساد (IACA) في فيينا 23 مايو مذكرة تفاهم بين مجلس التعاون والأكاديمية تهدف الى تعزيز التعاون بين الجانبين من خلال المجالات والاولويات ذات الاهتمام المشترك، واكد معاليه على أهمية تعزيز مشاركة جميع قطاعات المجتمع في مكافحة الفساد باتباع نهج دولي شامل، بالإضافة الى بذل كافة الجهود المشتركة لتعزيز وتشجيع برامج بناء القدرات والمؤسسات في مجال مكافحة الفساد.

“الشراكة الاستراتيجية مع الأردن”
أكد معالي الأمين العام الأستاذ جاسم البديوي على أهمية تعميق الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والمملكة الهاشمية الأردنية بما يخدم المصالح المشتركة.
جاء ذلك خلال لقاء معاليه في عمان في مطلع شهر يونيو الماضي بمعالي الدكتور أيمن الصفدى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين بالأردن، وقال معاليه انه تم خلال اللقاء التطرق للنتائج الإيجابية للشراكة الاستراتيجية والتي نتج عنها تعاون في عدة مجالات ومتابعة مستجدات اللجان الفنية المشتركة بين الطرفين التي ستنتهي اعمالها بنهاية عام 2025م.

” الأمين العام في تونس”
قام معالي الأمين العام لمجلس التعاون بزيارة للجمهورية التونسية في مطلع شهر يونيو الماضي، التقى خلالها بفخامة الرئيس قيس سعيّد رئيس الجمهورية التونسية حيث تم استعراض علاقات التعاون بين مجلس التعاون وتونس وسبل تعزيزها، وأشاد معاليه بالعلاقات بين الجانبين، كما التقى معالي الأمين العام برئيسة الحكومة التونسية معالي السيدة نجلاء بودن حيث تم استعراض العلاقات الثنائية ومناقشة اخر المستجدات الإقليمية والدولية.
وختتم معالي الأستاذ جاسم البديوي زيارته لتونس بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لمجلس التعاون ووزارة الخارجية التونسية في إطار تطوير تنمية التعاون بين الجانبين، ووقع الاتفاقية معالي الأمين العام ووزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج السيد نبيل عمار، وتهدف المذكرة الى وضع الية تشاور بين الجانبين لتعزيز وتطوير آفاق علاقات التعاون بينهما، وأكد معالي الأمين العام ان مذكرة التفاهم تتناول التعاون في القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والتواصل بين الشعوب.

” الأمين العام في فرنسا”
أكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون أن مؤتمر رؤية الخليج يمثل أهمية بالغة كونه يصنع فرصاً لتعزيز التعاون التجاري بين فرنسا ودول مجلس التعاون، جاء ذلك خلال مشاركة معاليه في أعمال مؤتمر رؤية الخليج الذى عقد يومي 13 و 14 يونيو الماضي بالعاصمة الفرنسية، وأوضح معاليه ان العلاقة بين دول المجلس وفرنسا متميزة لما يملكه الجانبان من نقاط قوة وموارد متميزة تمكنهم من تبادل الخبرات وتكوين شراكات تجارية مرنة تعزّز قدراتهم التنافسية في سوق عالمي سريع التغير، وشدد معالي الأمين العام على ان مجلس التعاون وفرنسا تدرك أهمية تنويع أقتصاداتها لتقليل الاعتماد على قطاعات أو أسواق معينة، وخلال مشاركة معاليه في حوار الطاولة المستديرة بالمؤتمر أشار الى سعي دول المجلس لعقد الشراكات مع الدول الشقيقة والصديقة المفيدة لشعوب الطرفين وبما يؤدى الى الاستقرار والتنمية، وأكد معاليه أن دول مجلس التعاون لديها عنصرين مهمين لتكوين اقتصاد خليجي واحد هما الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة.

” خطة عمل مشتركه “
أعلن معالي الأمين العام خلال لقاء السيدة أن مارى ديكوت الامينة العامة لوزارة أوروبا والشئون الخارجية بوزارة الخارجية الفرنسية الذي عقد في باريس في منتصف شهر يونيو الماضي، أعلن ان الجانبين الخليجي والفرنسي يعملان على إقرار خطة عمل مشتركة تشمل التعاون في مختلف المجالات وأبرزها المجالات السياسية والاقتصادية والطاقة والتواصل بين الشعوب. وقال ان خطة العمل المشتركة تعتبر خارطة طريق للمضي قدماً نحو تعزيز العلاقات والسعي لاستكشاف آفاق جديدة وتحقيق المزيد من التعاون بين الجانبين. وأشاد معاليه بالعلاقات المتينة والتاريخية بين الجانبين.

” الأمين العام في بروكسل “
شارك معالي الأمين العام في أعمال مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة والذي عقد في العاصمة البلجيكية في منتصف يونيو الماضي. وأكد معاليه مواقف المجلس الأعلى لمجلس التعاون الثابتة تجاه الحفاظ على وحدة أراضي الجمهورية العربية السورية واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها ورفض التدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية كما أكد على أهمية استمرار الجهود لرفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيقة واكد معاليه انه منذ بداية الازمة السورية بلغ إجمالي المساعدات المقدمة من الدول الأعضاء بمجلس التعاون أكثر من ثمانية مليارات دولار. كما بلغ إجمالي عدد الأشقاء السوريين المقيمين في دول المجلس أكثر من 2 مليون مقيم يتمتعون بكافة الحقوق والمزايا التي تكفل لهم حياة كريمة.

” العلاقات مع الاتحاد الأوروبي “
أكد معالي الأمين العام ان مجلس التعاون والاتحاد الأوربي يسعيان دائماً للعمل على ضمان الأمن والاستقرار في العالم من خلال التباحث والتعاون في القضايا الثنائية الإقليمية والدولية، جاء ذلك خلال لقاء مع السيد جوزيب لوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوربي ونائب رئيس المفوضية الأوروبية والذي عقد في بروكسل في 16 يونيو الماضي، وأوضح معالي الأمين العام أنه تم بحث العديد من القضايا التي تهم الجانبين والمستجدات على الساحات الإقليمية والدولية. وقال معاليه أن الجانبين ناقشا الاجتماع الوزاري الخليجي الأوربي المشترك الذي سيعقد في أكتوبر المقبل بسلطنة عمان وسبل تطوير التعاون الثنائي بما فيها إعفاء مواطني مجلس التعاون من تأشيرة الشينجن وآليه تسريع مسارات استئناف مفاوضات التجارة الحرة بين الجانبين.

” ممثل خاص للاتحاد الأوروبي بمنطقة الخليج “
أكد معالي الأستاذ جاسم البديوي أن وجود ممثل خاص للاتحاد الأوروبي في منطقة الخليج يعزز ويؤكد قوة الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.
جاء ذلك خلال لقاء معاليه بالممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط لويجي دي مايو الذي عقد في عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل في 16 يونيو الماضي. وقدم معالي الأمين العام تهانيه للمثل الخاص بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد متمنيا له النجاح مؤكداً له استعداد الأمانة العامة للمجلس على التعاون المطلوب من أجل إنجاح مهامه بما يعود بالمصلحة على الجانبين الخليجي والاوروبي.

” العلاقات الخليجية الألمانية “
شدد معالي الأمين العام لمجلس التعاون الأستاذ جاسم بن محمد البديوي على تميز العلاقات الخليجية والألمانية مبيناً أن هناك العديد من الفرص والملفات التي يستطيع الجانبان أن يمضيان قدماً فيها لتعزيز هذه العلاقات وتطويرها.. جاء ذلك خلال لقاء معاليه بالسيد ينس بلوتنر المستشار الخاص لشئون السياسية الخارجية والأمنية للمستشار الألماني الذي عقد في العاصمة الألمانية براين في 19 يونيو الماضي.

” الحوار الخليجي الألماني “
شارك معالي الأمين العام لمجلس التعاون في ملتقى الحوار الخليجي الألماني الذي عقد في برلين في 19 يونيو الماضي، وأكد معاليه أهمية عقد الملتقى وإسهامه في خلق حوار يؤدي إلى مزيد من التعاون والتنسيق في مجالات العلاقات الثنائية والأمنية والسياسية الذي أصبح أكثر ضرورة والحاحاً في ظل التحديات والاضطرابات التي يشهدها العالم. وذكر معاليه ما وصلت اليه كافة دول مجلس التعاون من تقدم وتطور شمل جميع قطاعات المجتمع الخليجي وفي مقدمتها الاقتصاد والسياسة والعلاقات الدبلوماسية والامن والتنمية البشرية وتمكين المرأة وازدهار التعليم وترسيخ مكانة الدول الخليجية كنجم ساطع تسعى إليه العديد من الدول والتجمعات الإقليمية عبر ترسيخ العلاقات معها لما في ذلك من فوائد عظيمة لا تنعكس على الجانبين فقط بل إنها تمتد إلى دول وتجمعات أخرى. مبيناً ان دول مجلس التعاون تشعر بفخر عظيم واعتزاز كبير بما حققته من تقدم وازدهار لشعوبها وعلى كافة المستويات. واستعرض معالي الأمين العام العلاقات الخليجية الألمانية مؤكداً ان الجانبين يرتبطان بعلاقات صداقه متينة وتاريخية علاوة على العلاقات التجارية والاستثمارية الواسعة. واكد السعي لتعزيز التعاون في مجالات أمن الطاقة والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتقويه العلاقات الاقتصادية والتجارية مشيراً الى ان لدينا أهداف بان يتوسع هذا التعاون ليشمل مجالات جديدة مثل التعليم والبحث العلمي والتدريب المهني والذكاء الاصطناعي والامن السيبراني وغيرها. واكد معالي الأمين العام في كلمته امام الملتقى على مواقف مجلس التعاون تجاه العديد من القضايا والملفات العالقة في المنطقة والعالم.

” العمل البرلماني الخليجي الألماني “
أكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون أهمية العلاقات الخليجية الألمانية وعلى عزم كلا الجانبين نحو تقوية وتطوير هذه العلاقات بما يخدم المصالح المشتركة.
وأوضح معاليه انه بحث مع ايفون ماجواس نائب رئيس البرلمان الألماني الفيدرالي في برلين في 20 يونيو الماضي أوضح انه تم استعراض مجمل العلاقات الخليجية الأوروبية والخليجية الألمانية بما فيها نتائج الحوار الخليجي الألماني. ودعا معاليه لاستمرار الزيارات المتبادلة بين مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون والبرلمان الأوروبي مؤكداً ضرورة تفعيل العمل البرلماني المشترك بما يعزز العلاقات وتبادل وتقريب وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية.