د. الحجرف: حوار المنامة منصة دولية مهمة تسلط الضوء على التحديات الإقليمية

بعد مشاركته في القمة الأمنية الإقليمية الثامنة عشرة بمملكة البحرين..

أكد معالي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون، على أهمية حوار المنامة الذي تنظمه وزارة الخارجية في مملكة البحرين بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS).

وأشاد معالي الأمين العام بأعمال القمة الأمنية الإقليمية الثامنة عشرة «حوار المنامة 2022»، التي عُقدت بمملكة البحرين في 19 نوفمبر 2022م، بمشاركة واسعة من الخبراء السياسيين والعسكريين والأمنيين، ومسؤولين ومفكرين من مختلف دول العالم، كونها منصة دولية مهمة حققت مكانتها في تسليط الضوء على التحديات الإقليمية وكيفية التعامل معها. 

وثمن معالي الأمين العام احتضان مملكة البحرين لهذه المنصة منذ انطلاق نسختها الأولى عام 2004م.

وعلى هامش مشاركة الأمين العام في “حوار المنامة 2022” بحث معاليه مع الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير خارجية مملكة البحرين، مسيرة العمل الخليجي المشترك ومجالات دعمها وتعزيزها.

كما بحث معاليه ومعالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير خارجية دولة الكويت، سبل دعم المكتسبات وتحقيق المزيد من المنجزات في إطار مجلس التعاون.

والتقى الأمين العام بالسيدة هيلين لوغال، المدير العام الإداري لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهيئة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، وتم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي لخدمة المصالح المشتركة.

كما التقى معاليه برئيسة المفوضية الأوروبية، السيدة أورسولا فون دير لاين ، وتم التباحث في عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك واستعراض العلاقات الخليجية – الأوروبية وضرورة دفع مجالات التعاون وتعزيزها.

واجتمع الأمين العام كذلك مع سعادة السيدة آنيت وويبر، الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي، حيث أكد الجانبان على أهمية الشراكة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات.

وبحث الأمين العام مع معالي السيد بيكا هافيستو، وزير خارجية جمهورية فنلندا، أوجه التعاون المشتركة وسبل تعزيزها.

وفي لقاء معاليه مع معالي السيد زكي محمد، وزير الدولة الأعلى في وزارة الدفاع بجمهورية سنغافورة، تم استعراض العلاقات الثنائية بين مجلس التعاون وجمهورية سنغافورة، وأهمية تعزيز التعاون الدائم بين الجانبين في كافة المجالات المشتركة.