الكونغرس العالمي للإعلام في دورته الثانيةنقاشات وعروض حية حول الاستدامة والمناخ وأحدث التقنيات

احتضنت العاصمة الإماراتية أبو ظبي على مدى ثلاثة أيام من 14 – 16 نوفمبر 2023م، فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام في دورته الثانية، والتي شهدت نقاشات وشراكات وحوارات حول «استشراف مستقبل قطاع الإعلام»، بحضور ومشاركة عالمية، حيث طرحت العديد الأفكار المبتكرة والمتنوعة، التي تعيد تحديد وتشكيل دور وسائل الإعلام في عالم دائم التطور والنمو.

استكشاف الفرص والأسواق
وفر الكونغرس العالمي للإعلام، منصة مثالية للشركات العالمية الراغبة بالدخول إلى أسواق صناعة الإعلام في الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأتاح للمؤسَّسات الإعلامية، فرصة التعرُّف على واقع صناعة الإعلام في المنطقة والعالم.
واستقطب الكونغرس ممثلي القطاعات الحكومية والإعلامية والأكاديمية والصناعية، والشركات والمؤسسات الإعلامية.
وتضمن جدول أعمال الكونغرس في يومه الأول عددًا من الجلسات التي ناقشت الدور الحاسم الذي يؤديه الإعلام البيئي في دفع جهود الاستدامة، والحد من تداعيات التغير المناخي، فيما ركزت جلسات اليوم الثاني على التثقيف الإعلامي بمشاركة شبابية، عبر استضافة (100) طالب جامعي، ناقشوا دورهم في تحديد مستقبل الإعلام، وفي اليوم الختامي ركز الكونغرس على موضوعات التسامح، والرياضة والإعلام، وتأثير التكنولوجيا على منصات الإعلام.
منصات وفعاليات مصاحبة
شهد الكونغرس في دورته الثانية عدة فعاليات مصاحبة، ومن أبرزها منصة «الابتكار والشركات الناشئة»، التي شاركت فيها ما يفوق (24) شركة ناشئة..
كذلك خصصت منصة للتدريب والتعليم، شملت أكثر من ورشة تدريبية، ضمت نحو (40) متدربًا في كل ورشة، تحت إشراف (25) خبيرًا ومؤسسة متخصصة، بينما استضافت الفعالية الثالثة «مختبرات مستقبل الإعلام»، مناقشات لنخبة من المديرين التنفيذيين وصانعي السياسات.
كما تم تخصيص فعالية رابعة لابتكار المؤثرين، عن طريق منصة إبداعية لمطوري المحتوى، أتاحت لهم التواصل والتعاون، ومشاركة خبراتهم وأهدافهم مع المؤثرين الصاعدين.
مجلس الإنتاج المشترك
وشهد المعرض تدشين الدورة الأولى من «مجلس الإنتاج المشترك»، الذي يوفر منصة لتعزيز التعاون، وتحفيز الابتكار في مجال تطوير المحتوى الإبداعي، ودعم منظومة الإنتاج الإعلامي، كما وفر مساحة مخصصة للرواد الإعلاميين والمبتكرين؛ لتعزيز التواصل وتبادل الرؤى.
الذكاء منتجًا للمحتوى
أشار وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، بدولة الإمارات، عمر سلطان العلماء، إلى تقديرات عالمية بأن المحتوى الذي سيتم إنتاجه بواسطة نظم الذكاء الاصطناعي، سيشكل أكثر من (90%) من محتوى الإنترنت بحلول عام 2026م.
وأكد أهمية أن يواكب الذكاء الاصطناعي التطورات المتسارعة، واستثمار الفرص الكبيرة التي يوفرها؛ من أجل ترسيخ قطاع إعلامي متطور ومبتكر.
الأحداث الرياضية والإعلام
في اليوم الثالث من الكونغرس ناقشت جلسة بعنوان: «الأحداث الرياضية ووسائل الإعلام: أهمية التأثير»، دور الإعلام في تغطية الأحداث الرياضية، وكيف يمكن للإعلام أن يؤثر على الجمهور، من خلال تغطية الأحداث الرياضية.
مستقبل الأخبار السحابية
ونظّم نادي دبي للصحافة، جلسة نقاشية بعنوان: «مستقبل الأخبار السحابية.. اتجاهات إعلامية حديثة»، وذلك على هامش مشاركته تحت مظلة «مجلس دبي للإعلام»، بالتعاون مع مجموعة الصين للإعلام، وسلطت الجلسة الضوء على أهم التحولات التكنولوجية التي يشهدها قطاع الإعلام العالمي.