صفقات ضخمة جعلته ضمن الـ (10) دوريات الأعلى قيمة عالميًا نجوم العالم يزيدون متعة التنافس الكروي في الدوري السعودي

أصبح دوري كرة القدم السعودي للمحترفين، عامل جذب كبير للعديد من النجوم العالميين الذين ينشطون في المسابقة الأبرز في الشرق الأوسط، خاصة وأن الإثارة شهدت متابعة عالمية ومحلية لصفقات الدوري السعودي، في موسمه الحالي 2023 – 2024.

وقد عمدت فرق كرة القدم في الأندية السعودية إلى خطوة جديدة منذ فترة الانتقالات الشتوية من الموسم الماضي، تمثلت في استقطابها للاعبين حظوا بالشهرة العالمية في لعبة كرة القدم، من خلال لعبهم لأكبر الأندية العالمية ذات الجماهيرية العالية والإنجازات الكبيرة والتاريخ العريق في هذه اللعبة الأكبر شعبية على مستوى العالم، في صفقات ضخمة تجاوزت قيمتها (900) مليون دولار، علاوة على انتقالات وتجديدات عقود للاعبين سعوديين بارزين في ساحة كرة القدم السعودية، إلا أن التعاقدات مع النجوم العالميين شكلت منعطفًا جديدًا نحو المزيد من التفوق والمتعة في الدوري السعودي، وفيما يلي نستعرض نماذج لأبرز تلك التعاقدات..

كان التعاقد الأول والأبرز عن طريق نادي النصر الذي استطاع الحصول على خدمات أكثر لاعبي كرة القدم تتويجاً بالكرة الذهبية، وأحد هدافي كأس العالم، والأكثر مشاركة في المونديال العالمي، وهو النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وتلى ذلك نجاحه في التعاقد مع محور الارتكاز لفريق أنتر ميلان اللإيطالي ومنتخب كرواتيا مارسيلو بروزوفيتش بعد منافسة مع نادي برشلونة الأسباني على ضم اللاعب إلى صفوفه.

تبعه في ذلك نادي الاتحاد السعودي، الذي وقع مع قائد منتخب فرنسا المهاجم كريم بنزيما قادماً من ريال مدريد الأسباني، ومواطنه لاعب محور الارتكاز للمنتخب الفرنسي ونغولو كانتي، وذلك مع بداية فترة الانتقالات الصيفية لهذا الموسم، ثم وقع مع الإيطالي لويس فيليبي من ريال بيتيس الإسباني، ليرمم به ثغرة الدفاع.

أما نادي الهلال، فاستطاع عقد صفقات مميزة من هذا النوع، فكانت أبرز صفقاته التعاقد مع النجم البرازيلي نيمار داسيلفا، في صفقة انتقال قياسية، وهو من حقق لقب دوري أبطال أوروبا مع برشلونة عام 2015، ولقب الدوري الإسباني مرتين، ولقب الدوري الفرنسي مع باريس في خمس مناسبات، بينما كانت أولى صفقات الهلال مع قائد فريق ولفرهامبتون الإنجليزي لاعب خط وسط المنتخب البرتغالي روبن نيفيز، ومدافع فريق تشيلسي الانجليزي ومنتخب السينغال خاليدو كوليبالي، إضافة إلى تعاقده مع حارس المرمى المغربي ياسين بونو، قادماً من صفوف نادي إشبيلية الإسباني.

 وكذا فعل النادي الأهلي، بعد عودته الرائعة، والتي كانت متوقعة إلى دوري “روشن” السعودي من دوري “يلو”، حيث يخوض النادي الأهلي موسمه الجديد راغبًا في استئناف المنافسة، ليتخطى مرحلة الهبوط ويركز على العودة إلى منصات التتويج، وقد فاز الأهلي بالحصول على توقيع حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي، ومنتخب السينغال إدوارد أوسك ميندي، كما ظفر الأهلي بضم النجم الجزائري رياض محرز إلى صفوفه قادمًا من نادي مانشستر سيتي.

كما شملت تعاقدات الأندية السعودية إجمالا، عشرات اللاعبين الآخرين من مختلف دول العالم، مشكلين كوكبة من النجوم المبدعين، والأعلى قيمة في سوق احتراف كرة القدم، ويتجاوز عدد اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري السعودي أكثر من (100) لاعب.

تعاقدات المدربين

وعلى مستوى المدربين، شهد محبو كرة القدم السعودية منافسة كبيرة واحترافية عالية، في أرض الملعب وتحديداً في المواجهات التي تخوضها الفرق، إذ شكلت الخبرة الكبيرة للمدربين سلاح مهم لهذه الفرق، لاسيما بعد التعاقد مع أسماء بارزة عالميًا في جانب التدريب مثل البرتغالي خورخي خوسيس للهلال، والفرنسي رودي جارسيا للنصر، والإنجليزي ستيفن جيرارد للاتفاق، والانجليزي الآخر روبي فاولر للقادسية.

القيمة السوقية للدوري السعودي

تخطت القيمة السوقية لدوري “روشن” السعودي للمحترفين مستوى المليار دولار، ليدخل الدوري السعودي ضمن قائمة “أعلى (10) دوريات قيمة” في العالم، ليكون هو الدوري العربي والخليجي الوحيد بهذه القيمة، حيث تركز رؤية السعودية 2030 على تعزيز استثماراتها وتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط، حيث تعتبر قطاعات الرياضة والترفيه في طليعة أجندة الحكومة.

وباستثناء أندية الدوري الإنجليزي، تعتبر الفرق في الدوري السعودي للمحترفين هي الأكثر إنفاقا في موسم 2023 – 2024، ليتجاوز إنفاق الدوري بمجمله أكبر الدوريات الأوروبية، مثل الدوري الإيطالي والفرنسي والألماني والاسباني.

الهلال.. الأكثر إنفاقًا في العالم

وعلى صعيد الأندية، يعتبر نادي الهلال الأكثر إنفاقا خلال موسم 2023 – 2024، على مستوى العالم، حيث استثمر النادي (353.1) مليون يورو؛ لاستقطاب النجوم المنضمين لصفوفه حديثًا، إلى جانب فريقي الأهلي والنصر، لتحل الأندية السعودية الثلاثة ضمن قائمة أكثر خمسة أندية لكرة القدم إنفاقًا على تعاقداتها في العالم هذا الموسم، بحسب موقع “Transfermarkt”، كالتالي:

الهلال السعودي (353.1 مليون يورو).

أرسنال الإنجليزي (234.94 مليون يورو).

مانشستر يونايتد الإنجليزي (191.7 مليون يورو).

الأهلي السعودي (143.2 مليون يورو).

النصر السعودي (137.6 مليون يورو).