الأمين العام يؤكد أهمية مشاركة دول المجلس في اجتماعات «البنك» و»صندوق النقد» الدوليين

قال معالي الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن مشاركة دول مجلس التعاون في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي يؤكد على الاهتمام الكبير الذي توليه لمشاركة المجتمع الدولي في إيجاد الحلول للعديد من المشاكل الاقتصادية بما فيها القضاء على الفقر، وتعزيز الأمن الغذائي.
جاء ذلك خلال مشاركة معاليه في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، الجمعة 13 أكتوبر 2023م، في مدينة مراكش بالمملكة المغربية.
وذكر معالي الأمين أن دول مجلس التعاون تسعى دائماَ للمشاركة في الاجتماعات والمؤتمرات التي تهدف لمعالجة الأزمات الاقتصادية كالفقر والأمن الغذائي والأثار المترتبة عليهما، كما تحرص دول المجلس على تقديم الدعم والمبادرات والحلول التي من شأنها أن تقلل من تداعيات هذه الأزمات والمشاكل في العالم.
مشيراً معاليه أنه يتوجب علينا وبشكل جماعي ومشترك مواجهة والقضاء على الفقر، من خلال تقديم الدعم للحلول الدول النامية والفقير، وهذا ما تحرص دول المجلس دائماً عليه.
كما أكد معالي الأمين على ضرورة إيجاد دليل عالمي موحد، يواكب ويواجه التحديات العالمية المتشابكة الجديدة والذي سببتها المتغيرات الطبيعية كالتغير المناخي، والأزمات التي يشهدها العالم بسبب الصراعات والحروب، وتفعيل هذا الدليل لمواجهة تأثيرات هذه المتغيرات، وتعزيز سبل فرص العمل محلياً وإقليمياً وعالمياً، كما تطرق معاليه إلى ضرورة إيجاد البنية التحتية الرقمية المناسبة والتي ستساهم بشكل فعال في مواجهة الأزمات الاقتصادية ومنها أزمة الفقر في العالم.
وأما فيما يتعلق بالمناخ وتأثيراته، قال معاليه أن دول المجلس تسعى لمواجهة تأثيرات التغير المناخي والتي تؤثر بشكل كبير على حالة الفقر بالعالم، من خلال اقامة المؤتمرات والفعاليات والمبادرات لإيجاد الحلول المناسبة، فحاليًا دولة قطر تحتضن إكسبو البستنة فيما تستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة COP28، كما قدمت المملكة العربية السعودية، مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر.