منصات الإعلام والترفيه الرقمي الجديدة

د. عباس مصطفى صادق

(هوتستار) مظلة ترفيهية من الهند إلى جنوب شرق آسيا

لزمن طويل سادت الإعلام الدولي أسماء إمبراطوريات معروفة، مثل: “تايم وارنر، وإكسل شبرنغر وبرتلزمان، وديزني وغيرهم”. الآن دخلت وجوه جديدة تصنع محتوى جديد كليًّا ويعرفها جيل الشباب، أسماء مثل: “نتفليكس، فايس ميديا، وبزفيد، وفوكس، وإم أي سي ميديا، وأمازون برايم فيديو، وهولو وإم أي سي، ودرودج ريبورت، وبارامونت بلس  وهوتستار”. هم عمالقة جدد في الإعلام والترفيه الدولي، بأحجام وتأثيرات واتجاهات مختلفة، بعضهم حقق نجاحًا منقطع النظير وبعضهم تعرض للفشل.

منصة هندية بتسع لغات حية

(هوتستار   Hotstar )، المعروفة أيضًا بــ(Disney+ Hotstar)، هي منصة رقمية هندية لخدمة البث المباشر عبر الإنترنت عند الطلب، مملوكة لشركة (Novi Digital Entertainment)، وهي شركة فرعية مملوكة لشركة (Star India).

تقدم هذه المنصة العملاقة أكثر من مائة ألف ساعة من المحتوى التلفزيوني والأفلام بتسع لغات حية في المنطقة، ويتم تغطية الأنشطة الرياضية الرئيسية حية ومباشرة.

كما توفر  المنصة محتوى من شبكات “ستار إنديا” المحلية (Star India)، بما في ذلك الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والرياضات الحية والبرامج الأصلية، بالإضافة إلى توفير محتوى ترفيهي مرخص من جهات خارجية مثل (إتش بي أو HBO) و(شوتايم Showtime) وغيرهما، وهي جاذبة لفئة الشباب المتزايدة بشكل واضح، وتعرض إعلانات “شديدة الاستهداف” لهذه الفئة.

ومع النمو المضطرد لشبكات النطاق العريض المتنقل في الهند، سرعان ما أصبحت “هوتستار” خدمة البث المهيمنة في البلاد.

وبينما شهدت الخدمات من أصل أمريكي مثل “أمازون برايم فيديو، ونتفليكس” بعض النمو في السوق الهندية، ظلت “هوتستار” هي خدمة البث المهيمنة.

بجانب الداخل والمحيط الإقليمي تستهدف المنصة الهنود في الخارج، مع التركيز على المحتوى الترفيهي والرياضي المحلي، وهي تعمل مع “ديزني بلس” في إندونيسيا وماليزيا وتايلاند، لتعرض المحتوى الترفيهي المرخص من استوديوهات محلية وأخرى تابعة لجهات خارجية، ومواد من مكتبة “ديزني بلس” العملاقة، ومن المفترض أن تكون قد تمددت هذا العام 2021م في الفلبين وكندا وسنغافورة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

انطلاقة احترافية مع كأس عالمية

بالعودة التاريخية، أطلقت المنصة في 11 فبراير 2015م، أي بعد خمسة عشر شهرًا من التطوير، وذلك بالتزامن مع كأس العالم للكريكت والدوري الهندي الممتاز في نفس العام، وقد تضمنت الخدمة المدعومة بالإعلانات في البداية مكتبة تضم أكثر من (35) ألف ساعة من المحتوى بسبع لغات إقليمية، بالإضافة إلى تغطية البث المباشر للألعاب الرياضية المختلفة.

وبعد أربعة سنوات، أي بحلول عام 2019م، كان للخدمة أكثر من (150) مليون مستخدم نشط شهريًا، وقد قامت في مارس من نفس العام بترقية المشتركين في خطتها الرياضية إلى مستوى دخول أعلى  باسم (Hotstar VIP) يشمل الوصول إلى محتوى رياضي متعدد، فضلاً عن الوصول المبكر إلى المسلسلات قبل بثها التلفزيوني، والمسلسلات الأصلية الجديدة.

وخلال رحلة التطور القصيرة، استقطبت المنصة ما لا يقل عن (340) مليون مشاهدة طوال كأس العالم للكريكت عام 2015م، وأكثر من (200) مليون خلال موسم 2015م للدوري الهندي الممتاز. كما حطم  دوري عام 2019م الأرقام القياسية في نسبة المشاهدة المتزامنة على المنصة.

وقد عزا موقع (تيكرنش  TechCrunch) الأمريكي على الإنترنت هذه المكاسب إلى النمو الكبير في استخدام الإنترنت في الهند، وقد تم تجاوز الأرقام خلال نصف نهائي كأس العالم للكريكت عام 2019م بين الهند ونيوزيلندا بـ(25.3) مليون مشاهد، وبعد مباراة الهند وباكستان في وقت سابق من البطولة تجاوزت المنصة (100) مليون مستخدم يوميًّا.

وفيما يتعلق بالشراكات وتطوير الأعمال، وفي سياق استحواذها على الشركة الأمريكية “فوكس للقرن الواحد والعشرين” (Twenty-First Century Fox) استحوذت شركة “والت ديزني” على “هوتستار” في عام 2019م.

وخلال فبراير 2020م، أعلن بوب إيجر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق لشركة والت ديزني، أن العلامة التجارية الدولية للبث المباشر “ديزني بلس” سيتم دمج برمجتها الأصلية في “هوتستار” كجزء من إعادة إطلاق في 29 مارس 2020م، وقد بدأت المنصة في تقديم جانب من خدماتها لبعض المستخدمين في 20 مارس 2020م، متأثرة بوباء (كوفيد – 19) والتأجيل المرتبط به.

وفي 2 مايو 2020م، تم إطلاق الخدمة رسميًّا مع السجادة الحمراء الافتراضية ومعه العرض الأول لسلسلة (The Lion King)، وقد وزعت المنصة خدماتها مجانـًا للعمال المهاجرين في سنغافورة وذلك حتى 21 يوليو، لتحسين الروح المعنوية وسط تأثرهم بجائحة (كوفيد – 19).

ويشمل محتوى “هوتستار/ديزني بلس VIP” المحتوى المحلي، بما في ذلك المسلسلات من شبكات “ستار” التلفزيونية الناطقة باللغة الهندية، والوصول المبكر إلى البرامج التلفزيونية الهندية قبل العرض التلفزيوني الأول في “ستار”، وتغطية منافسات الكريكت، والدوري الممتاز لكرة القدم من المملكة المتحدة، فضلاً عن الوصول إلى محتوى شركة “مارفل” السينمائية.

أما منصة “هوتستار بريميوم/ديزني بلس”، فتتيح إمكانية الوصول إلى الأفلام والمسلسلات الدولية، من خدمات شركة ديزني المختلفة ومكتبتها العملاقة وشركائها مثل استوديوهات “مارفل، ولوكاس فيلم، وتلفزيون أي بي سي، وناشيونال جيوغرافيك، وسيرشلايت، وهوليوود بكتشرز “وغيرهم.

وفي يونيو 2020م، بدأت المنصة في تقديم عروض من البث المباشر للأفلام الهندية بسبب إغلاق دور السينما بسبب الجائحة.

وبالإضافة إلى المحتوى الثري من مكتبة ديزني، يظل لإصدارات جنوب شرق آسيا وجود واسع في المنصة التي ركزت بشكل كبير على عمليات الاستحواذ المحلية.

ففي إندونيسيا توصلت إلى اتفاقيات لتوريد المحتوى مع عدد كبير من  الاستوديوهات، كما حصلت – أيضًا – على اتفاقيات للبث المباشر، ولجذب المشاهدين المحليين تقدم المنصة أفلام “بوليوود” مترجمة أو مدبلجة إلى اللغة الإندونيسية من خلال  شراكة مع عدد من صانعي الأفلام في المنطقة لإنتاج مسلسلات وأفلام.

وقد شملت بعض المواد الأصلية المبكرة على الخدمة برنامج الكوميديا ​​الإخبارية (On Air With AIB) وبرنامج (Cine Play)، وضمن المحتوى الأصلي المتميز بثت أول إنتاج وهو “زئير الأسد” (Roar of the Lion) وهو مسلسل درامي وثائقي متعدد اللغات يعرض قصة فريق تشيناي سوبر كينغز، الذي عاد إلى نسخة 2018م من الدوري الهندي الممتاز بعد أن قضى فترة حظر لمدة عامين بزعم تورطه في فضيحة التلاعب في النقاط عام 2013م.

أما فيما يخص تقنيات البث والعرض، تقول المنصة إن تقنية دفق الفيديو الخاصة بها تضمن الحصول على أفضل جودة ممكنة للفيديو، وذلك بناءً على النطاق الترددي المتاح، مما يوفر تجربة مشاهدة ممتازة على كل من شبكات الهاتف المحمول والأجهزة المتصلة بالواي فاي.

ويتوفر بث المنصة في متصفحات الويب المدعومة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة ماك والهواتف الذكية، بالإضافة إلى تطبيقات أبل وأندرويد مع دعم إقليمي لأجهزة مثل (روكو Roku) في كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، و”أمازون فاير  تي في، وسامسونغ سمارت تي في” في الهند وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

وتسمح المنصة للمستخدمين بالمتابعة على جهازين بشكل متزامن، وفي الهند يتم توفير العروض كخدمة مجانية مدعومة بالإعلانات، فضلاً عن توفير مستويين للاشتراك، حيث  تتضمن الخدمة المدعومة بالإعلانات الوصول إلى أفلام هندية مختارة وسلسلة ستار بعد بثها التلفزيوني.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin