تتويج خمسة أبطال لدوريات كرة القدم الخليجية

ختام الدوريات الممتازة في موسمها (2020/2021م)

شهدت الدوريات الخليجية الممتازة لكرة القدم في الموسم (2020/2021م) أحداثـًا مثيرة، تابعها جمهور كرة القدم في دول الخليج العربية بشغفه المعروف بالساحرة المستديرة، فبعد أن توقفت المنافسات الكروية في موسمها الماضي إثر جائحة كورونا وعودتها في أغلب دول مجلس التعاون، اختتمت الدوريات الخليجية وتوّج أبطالها في حين دخلت فرق كرة القدم في فترة استعداد للقادم من البطولات المحلية والدولية.

وكان الدوري العُماني في موسم (2020/2021م) هو الوحيد الملغى من الدوريات الخليجية، بعد أن أعلن الاتحاد العُماني مؤخرًا موعد انطلاق موسمه القادم، بينما واصلت الدوريات الأخرى منافساتها.

كما تمكنت جماهير كرة القدم في بعض دول الخليج من حضور الملاعب الرياضية بعد السماح بذلك بشكل تدريجي، ووفق الاشتراطات الصحية من التباعد وإلزام الجمهور بارتداء الكمامات، وتقديم شهادات اللقاح المعتمدة من قبل الجهات الصحية، مع تقنين أعداد الجماهير، وجهود تنظيمية مشتركة بين الهيئات الرياضية والصحية.

وتشهد ساحات كرة القد الخليجية في الفترة الحالية جهودًا إدارية وفنية في أندية الكرة لدى مختلف الدول؛ لإعداد وتجهيز فرقها من خلال التعاقد مع الأجهزة الفنية واستقطاب اللاعبين المحترفين من المحليين والأجانب، وفيما يلي رصد لما حسمت به مسابقات كرة القدم في دول الخليج في الموسم المنصرم.

 

 

نسخة ساخنة من الدوري الإماراتي خطفها “الجزيرة”

تُوج فريق كرة القدم الأول بنادي الجزيرة الإماراتي بلقب دوري الخليج العربي الإماراتي، للمرة الثالثة في تاريخه، وذلك عقب فوزه على نظيره خورفكان، بثلاثة أهداف مقابل هدف في 12 مايو الماضي، في المباراة التي جمعت الفريقين، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من عمر المسابقة.

فيما أبقى الفارق النقطي الضئيل بين الجزيرة وبني ياس الصراع بينهما على اللقب حتى الجولة الأخيرة، لتكون النسخة (46) الأكثر إثارة منذ نسخة (2008/2009م)، التي حسمها “الأهلي” حينها بفارق نقطة عن منافسه “الجزيرة”.

وكان الجزيرة قد رفع رصيده للنقطة (57) محتلاً القمة دون منازع، بفارق ثلاث نقاط عن منافسه بني ياس صاحب المركز الثاني في الدوري، فيما تجمد رصيد شباب أهلي دبي عند النقطة (50) في المركز الثالث بجدول ترتيب المسابقة.

“الرفاع” البحريني بطلاً لدوري ناصر بن حمد

شهد دوري ناصر بن حمد الممتاز لكرة القدم بمملكة البحرين، حسم الرفاع رسميًا اللقب لصالحه في الموسم الرياضي (2020/2021م)، في 8 مايو الماضي، إثر تحقيقه الفوز على منافسه فريق الحد بهدفين دون مقابل، وذلك في المباراة التي جمعت الطرفين على استاد مدينة خليفة الرياضية ضمن ختام منافسات الجولة (16)، لينهي الرفاع بفوزه جدل منافسة أقرب الفرق إليه من خلال مشواره المثير في هذه النسخة من الدوري، وينجح بذلك في استعادة الدرع لخزينة النادي قبل نهاية مشواره بجولتين متبقيتين حينها (17 – 18) اللتين التقى فيهما فريقي الأهلي والمالكية والتي شهدت هبوط الأخير لدوري الدرجة الثانية إلى جوار فريقي البسيتين والنجمة بعد أن تغلب عليه بطل الدوري على ملعب استاد البحرين الوطني في آخر مباراة في هذه النسخة من المسابقة بهدفين لهدف.

ويعتبر إحراز نادي الرفاع اللقب هو الثالث عشر ضمن مسيرته التاريخية، بينما تبعه في المركز الثاني من سلم ترتيب الدوري فريق كرة القدم بنادي الرفاع الشرقي الذي اكتفى بتحقيق (35) نقطة، بفارق عشر نقاط عن الرفاع بطل الدوري الذي أحرز (45) نقطة.

“الهلال” السعودي يتوج باللقب للمرة (17) في تاريخه

في المملكة العربية السعودية، توج فريق الهلال ببطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم للموسم الرياضي (2020/2021م)، للموسم الثاني على التوالي، وذلك بعد نهاية مباراته أمام نظيره الفيصلي بانتصاره بثلاثة أهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي جمع الفريقين، في 30 مايو الماضي، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

وكان الهلال قد حسم بطولته للدوري قبل جولة من نهاية المسابقة عقب فوزه أمام مضيفه التعاون (1/0)، في المواجهة التي احتضنها استاد مدينة الملك عبد الله بالقصيم، حيث أنهى الهلال المنافسة بتحقيقه (61) نقطة متصدرًا الترتيب، وجاء خلفه في المركز الثاني فريق الشباب الذي فاز على الفيصلي (3/1)، في الجولة (29) من دوري المحترفين السعودي ليحصد (57) نقطة.

ودوّن الهلال اللقب ضمن بطولاته البالغة (62) بطولة من مختلف البطولات، حينما حافظ على صدارته موسعًا فارق النقاط بينه وبين مطارده الشباب إلى (4) نقاط.

كما شهدت الجولة الأخيرة من منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين هبوط فريقي الوحدة والقادسية إلى مصاف دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى بعد خسارة الوحدة من الشباب، وتعادل القادسية مع أبها ليرافقا فريق العين الذي أعلن هبوطه رسميًّا قبل عدة جولات من ختام الدوري لهذا الموسم
(2020/2021).

اتحاد عُمان يحدد موعد انطلاق الموسم القادم

في سلطنة عُمان، حدد الاتحاد العُماني لكرة القدم، مواعيد المسابقات المحلية للموسم الكروي الجديد (2021/2022م)، بعد إلغاء جميع المسابقات في الموسم الماضي (2020/2021م) قبل انتهائه بثلاث جولات، بسبب انتشار جائحة كورونا، حيث قرر الاتحاد العُماني، يوم 16 أكتوبر المقبل، موعدًا لانطلاقة الموسم الجديد، بإقامة مباريات الجولة الأولى للدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى.

كما لا زالت أندية دوري الدرجة الأولى لكرة القدم، وخاصة التي كانت الأقرب إلى الصعود للدوري العُماني الممتاز تأمل في تعويض ما فاتها في الموسم الماضي بعد إلغاء الدوري.

تتويج نادي السد بدوري نجوم قطر

في الدوري القطري، توج الفريق الأول لكرة القدم بنادي السد بطلاً لدوري نجوم قطر رسميًّا، بعدما حسم اللقب لصالحه في لقائه بفريق أم صلال بنتيجة (3/0) في السابع من مارس الماضي على استاد جاسم بن حمد، خلال الجولة الثامنة عشرة من المسابقة، ليحسم اللقب قبل نهاية الدوري بأربع جولات.

وجاء تتويج السد بطلاً للمسابقة للمرة الخامسة عشرة في تاريخه، بعد أن ابتعد بفارق (13) نقطة عن مطارده الدحيل حامل اللقب، حيث حقق السد انتصارات كبيرة مكنته من جمع (60) نقطة، إثر الفوز في (19) مباراة والتعادل في ثلاث، وبسجل خال من الخسائر.

وتمكن نادي الريان من تحقيق المركز الثالث، بعد الفوز الذي حققه أمام الأهلي بثلاثة أهداف لهدف في 8 مارس الماضي، وتعثر منافسه نادي قطر الذي كان يحتل ذات المركز مناصفة معه، بعد أن رفع الريان رصيده إلى (31) نقطة فيما تجمد رصيد الأهلي عند (26) نقطة في المركز السابع.

العربي بطلاً للدوري الكويتي بعد غياب (19) عامًا

شهد الدوري الكويتي في موسمه (2020/2021م) تتويج نادي العربي بطلاً للمسابقة في الجولة الأخيرة منه، حيث رفع العربي درع الدوري بعد مواجهته الأخيرة، في 16 مايو الماضي، أمام خيطان والتي تعادلا فيها بهدفٍ لكل منهما، لينهي العربي موسمه بدون هزيمة بعد أن حقق (13) انتصارًا وأربع تعادلات محافظًا على الصدارة منذ الجولة الأولى ليتربع على قمة جدول الترتيب برصيد (44) نقطة.

وجاء تحقيق العربي للقلب بعد غياب (21) عامًا، ليصبح بطلاً للمرة (17) في تاريخه، ويتساوى في ذلك مع القادسية في الرصيد نفسه من بطولات الدوري، بينما تجمد رصيد الأخير من نقاط الدوري عند (36) نقطة كثاني الترتيب.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin