جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج ينظم دورة تدريبية في “الملكية الفكرية”

الرياض – إذاعة وتلفزيون الخليج

ضمن البرنامج التدريبي المعتمد للعام 2022م

نظم جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج دورة تدريبية بعنوان “مقدمة في الملكية الفكرية”، خلال الفترة من 15-16 نوفمبر 2022م، عبر الاتصال المرئي، وقدمها المتحدث الرسمي لهيئة الملكية الفكرية السعودية، ياسر الحكمي، بمشاركة (118) متدربًا ومتدربة من الهيئات الأعضاء بالجهاز، إضافة إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون، ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون، وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون، وهيئة الفجيرة للإعلام، وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج.

هدفت الدورة التدريبية إلى تعريف المتدربين بحقوق الملكية الفكرية في الإعلام، حيث بدأها المدرب بشرح مفهوم الملكية الفكرية، مستعرضًا أمثلة على أهميتها، ومجموعة الحقوق التي تحمي الفكر والإبداع الإنساني، والحقوق القانونية الناتجة عن حماية الملكية الفكرية.

وفي الجانب الإعلامي والفني تعرف المتدربون على حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، إضافة إلى حقوق الملكية الفكرية في الأعمال والتسجيلات الصوتية والمرئية، وحماية برمجيات الحاسوب.

كما استعرض الخبير الحكمي مفهوم مصنف الملك العام وحقوقه الفكرية، والإدارة الجماعية لحق المؤلف، والعلامات التجارية، وحقوق براءات الاختراع.