(بيكوك) خدمة البث التدفقي الجديدة.. من شبكة (إن بي سي) إلى العالم العريض

د. عباس مصطفى صادق

منصات الإعلام والترفيه الرقمي الجديدة

لزمن طويل سادت الإعلام الدولي أسماء إمبراطوريات معروفة، مثل: “تايم وارنر، وإكسل شبرنغر وبرتلزمان، وديزني وغيرهم”، والآن دخلت وجوه جديدة تصنع محتوى جديد كليًّا ويعرفها جيل الشباب، أسماء مثل: “نيتفليكس، فايس ميديا، وبزفيد، وفوكس، وإم أي سي ميديا، وأمازون برايم فيديو، وهولو وإم أي سي، ودرودج ريبورت، وبارامونت بلس وهوتستار وتلفزيون آبل و سبوتيفاي وساوند كلاود، يوتيوب تي في وبيكوك”.

هم عمالقة جدد في الإعلام والترفيه الدولي، بأحجام وتأثيرات واتجاهات مختلفة، بعضهم حقق نجاحًا منقطع النظير وبعضهم تعرض للفشل.

بداية الطاووس

(بيكوك Peacock ) هي خدمة بث فيديو تدفقي أمريكية فائقة الجودة يملكها ويديرها قسم التلفزيون والبث المباشر في (إن بي سي يونيفرسالNBC Universal )، وهي شركة تابعة لشركة  (كومسات Comcast)، وقد تم إطلاق الخدمة على اسم شعار “إن بي سي”، (الطاووس بالإنكليزية) في 15 يوليو 2020م، في إشارة إلى الحيوان الذي يظهر على الرمز التاريخي لمحطة “إن بي سي”، وقال رئيس “إن بي سي يونيفرسال” (ستيف بورك) في بيان: “هذه مرحلة محفزة جدًّا لشركتنا لأننا نستكشف مستقبل قطاع الترفيه”.

مجموعة “إن بي سي يونيفرسال” الإعلامية الكبرى التي تجمع بين خدمات التلفزيون والسينما والرياضة والأخبار بالإنكليزية والإسبانية، وصفت بأنها وصلت متأخرة إلى سوق الفيديو عند الطلب مقارنة مع جهات منافسة، مثل: “إتش بي أو” و”ديزني” اللتين أطلقتا سابقًا منصات للبث التدفقي للحفاظ على قدرتها التنافسية في مواجهة مجموعات عملاقة أبرزها نتفليكس وأمازون.

وجه مختلف وميزات أخرى

تتميز الخدمة بشكل أساسي بمحتوى المسلسلات والأفلام من استوديوهات “إن بي سي يونيفرسال”، وموفري المحتوى الآخرين، بما في ذلك المسلسلات التلفزيونية والأفلام والأخبار والبرامج الرياضية، وهي تتوفر في إصدار مجاني مدعوم بالإعلانات مع محتوى محدود، بينما تتضمن المستويات المتميزة مكتبة محتوى أكبر وإمكانية الوصول إلى محتوى إضافي لشبكة (إن بي سي سبورتس NBC Sports)، وشبكة (دبليو دبليو إيه WWE Network).

ما يميز بيكوك – أيضًا – أنها لا تعرض فقط الأفلام والمسلسلات التلفزيونية فحسب، بل تحتوي على أقسام مخصصة لتلفزيون الواقع والرياضة والعروض الإخبارية والبرامج الصباحية والمسائية، كذلك هي خدمة مجانية مدعومة بالإعلانات، وهو ما يميّزها عن خدمات البث المدفوعة؛ مثل: “ديزني بلس” و(HBO Max) و”نتفليكس”.

الخدمة متاحة على أبل تي في وغوغل كرومسات، وروكو ومتصفحات الإنترنت، وهواتف الأندرويد والأجهزة اللوحية وتلفزيون أندرويد، وإكس بوكس، وسمارت تي في وفيزيو وغيرها.

وعلى الرغم من أن تطبيق بيكوك لم يكن متاحًا في البداية على أجهزة (Amazon TV)، إلا أنه متاح الآن على مجموعة (Fire TV) الكاملة للعلامة التجارية، بما في ذلك (Fire TV Stick 4K) و(Fire TV Stick Lite) و(Fire TV Smart).

تم إطلاق الخدمة على مستوى الولايات المتحدة في 15 يوليو 2020م، واعتبارًا من أغسطس 2021م، وصلت إلى (54) مليون اشتراك مؤقت تقريبًا خلال فعاليات دورة طوكيو الأولمبية، وقد تم إطلاقها في المملكة المتحدة وأيرلندا في 16 نوفمبر 2021م مجانًا لجميع العملاء.

وفي 25 يناير 2022م، توسعت إلى النمسا وألمانيا، ووصلت الخدمة إلى (24.5) مليون حساب نشط شهريًا، و(9) ملايين مشترك مدفوع، واعتبارًا من سبتمبر 2022م، أصبحت تضم (30) مليون حساب نشط شهريًا، و(15) مليون اشتراك مدفوع، بزيادة قدرها (70%) في عدد الاشتراكات المدفوعة منذ بداية عام 2022م.

خدمات وخطط طموحة

تقدم المنصة خدماتها من خلال ثلاثة مستويات من الخدمات، هي: (المجانية Free) و(المميزة Premium) و(المميزة الإضافية Premium Plus)، والفئة المميزة هي خدمة قائمة على الاشتراك والتي تتضمن مكتبة محتوى بيكوك الكاملة، بينما تحتوي الفئة المجانية على مجموعة فرعية من محتواها، والمستوى المجاني والمتميز مدعومان بالإعلانات، حيث تقتصر الإعلانات التجارية على خمس دقائق في الساعة، ويتم تضمين بيكوك المميزة في بعض الخدمات من مزودي خدمة التلفزيون.

وتعتمد بيكوك بشكل أساسي على مكتبة “إن بي سي يونيفرسال”، بما في ذلك الفروع، مثل: “يونيفيرسال بكتشرز وتلفزيون يونيفيرسال”، بما يضمن حوالي (15000) ساعة من المحتوى عند التشغيل دون اشتراك، و(5000) ساعة إضافية من المحتوى لمشتركي الخدمة المميزة، وهي تقدم – أيضًا – مجموعة من حوالي (25) قناة خطية رقمية، بما في ذلك محتوى البرمجة الطويل والمبتكر رقميًّا من الكابلات الخاصة بشركة “إن بي سي يونيفرسال”، مثل: (Today All Day)، وهو امتداد رقمي لبرنامج “إن بي سي” الصباحي اليومي.

في 26 يناير 2020م، أعلنت “إن بي سي” عن خطط لبث برنامجيها (The Tonight Show) و(Late Night) على بيكوك، وذلك قبل عروضهما التلفزيونية الأولى على “إن بي سي” نفسها، لكن تم انتقاد القرار من قبل العديد من المجموعات التابعة لـ”إن بي سي” بدافع القلق من أن “البث المسبق” للبرنامجين في وقت متأخر من الليل على بيكوك سيؤدي إلى تفكيك المشاهدين للعروض على محطات “إن بي سي” المحلية، ولن يؤتي ثماره أبدًا.

في يناير 2022م، أعلنت شبكة (تيلموندو Telemundo) التابعة لشبكة “إن بي سي”  باللغة الإسبانية عن إطلاق (تي بلس  TPlus)، وهو مركز محتوى جديد للبرامج باللغة الإسبانية على بيكوك بريميوم ويخصص لخدمة مباريات كأس العالم 2022م.

وفي مايو 2022م، أعلنت شركة “يونيفيرسال بكتشرز” أنها ستحول ثلاثة من أفلامها إلى بيكوك خلال 2023م، تشمل: “فيلم (Shooting Stars)، وهو سيرة ذاتية عن لاعب السلة الأمريكي الأسطوري ليبرون جيمس استنادًا إلى مذكراته؛ وفيلم (Praise This)، حول مسابقة لموسيقى الشباب؛ ونسخة جديدة من مسلسل الجريمة (The Killer) والذي يعود لعام 1989م.

خارجيًّا استحوذت هيئة الإذاعة الكندية (Corus Entertainment) في يونيو 2020م، على حقوق البث الإنجليزية الكندية الحصرية لبرامج بيكوك الأصلية، وفي أكتوبر 2021م، حصل محتوى (كيوبكور Quebecor) على الحقوق الكندية الفرنسية الحصرية لبرامج بيكوك الأصلية لخدمة البث (Club Illico).

وفي ديسمبر 2021م، استحوذت (أو إس إن OSN) على برامج بيكوك الأصلية مع خدمة البث الشرق أوسطية، “أو إس إن بلس”، وفي أغسطس 2020م وقعت “إن بي سي يونيفيرسال” صفقة توزيع مع خدمة البث الإسترالية (ستان Stan)، بما في ذلك البرامج الأصلية لـبيكوك.

في 29 يوليو 2021م، أعلنت “كومكاست وسكاي” أن بيكوك سيتم إطلاقها في “النمسا، وألمانيا، وأيرلندا، وإيطاليا، وسويسرا والمملكة المتحدة” في الربع الرابع من عام 2021م، وستكون متاحة في بعض هذه الدول دون أي تكلفة إضافية منذ إطلاقه.

وقد تم إطلاق الخدمة فعلاً في المملكة المتحدة وأيرلندا في 16 نوفمبر 2021م، لجميع مشتركي “سكاي وناو”، وفي 25 يناير 2022م توسعت بيكوك في مناطق “سكاي”، وتم إطلاقها في النمسا وألمانيا، تليها إيطاليا في 15 فبراير 2022م، وسويسرا في 2 مارس 2022م.

وفي 18 أغسطس 2021م، أعلنت “كومكاست” اتفاقية مع “بارامونت غلوبال” لإطلاق (سكاي شوتايم Sky Showtime)، وهي خدمة بث تدفقي مشتركة تجمع البرمجة من الشركتين، بما في ذلك برامج بيكوك الأصلية لتكون الخدمة متاحة في (20) منطقة أوروبية، بما في ذلك أربع دول من بلدان الشمال الأوروبي إلى جانب المجر وبولندا.

وتم إطلاق “سكاي شوتايم” في 20 سبتمبر 2022م في دول الشمال، وتم إطلاقه في 25 أكتوبر 2022م في هولندا والبرتغال، وسيشهد الربع الأول من عام 2023م إطلاقه في وسط وشرق أوروبا في الوقت نفسه.

وفي تصريح لوكالة “بلومبرج نيوز”: إن كومكاست كانت تعمل على إطلاق بيكوك في عدة أماكن من العالم، بما في ذلك أمريكا اللاتينية وإستراليا وآسيا وفرنسا.