برامج وتوصيات في لاجتماع السادس لمسؤلي التدريب الإعلامي بدول مجلس التعاون

الكويت – إذاعة وتلفزيون الخليج

عُقد في ضيافة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك بالكويت

بدعوة من جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، واستضافة من مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، عُقد الاجتماع السادس لمسؤولي التدريب الإعلامي في الجهات الإعلامية الرسمية بدول مجلس التعاون بمقر المؤسسة، في الثاني من نوفمبر 2022م، بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء، والأمانة العامة لمجلس التعاون ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، وترأس الاجتماع مساعد الرئيس للمساندة في هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية محمد بن صالح الهذال.

بدأ الاجتماع بكلمة لمدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، مجرّي بن مبارك القحطاني، قدم خلالها شكره لكافة الجهات الإعلامية على ما قامت به من دور لتنفيذ مخرجات الاجتماع الخامس لمسؤولي التدريب الإعلامي، متطلعًا لاستمرار التعاون القائم في مجال التدريب بما يخدم ويعزز تطوير وتأهيل الكوادر الوطنية الإعلامية في الدول الأعضاء.

واستمع المجتمعون بعد ذلك لتقرير جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لما تم تنفيذه من برامج تدريبية خلال العام 2022م، وفقًا لما تم اعتماده في الاجتماع الخامس للجنة.

كما استعرض الجهاز الندوات وورش العمل التي تم تنفيذها خلال الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، والتي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من 21-23 يونيو 2022م.

وقد أثنى المجتمعون على الجهود التي بذلتها الدول الأعضاء وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لتنفيذ الدورات المعتمدة سابقًا، وكذلك ما تم خلال فعاليات المهرجان.

كما ناقش الاجتماع خطة التدريب المقترحة للعام 2023م، التي عرضها جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، بناء على مرئيات الدول الأعضاء، سواء الدورات التدريبية الحضورية أو التدريب “عن بُعد”، وقد تم اعتماد تنفيذ عدد من الدورات حضوريًّا، وتشمل:

  • مهارات المتحدث الرسمي
  • الإذاعي الشامل
  • التقديم التلفزيوني للبرامج الحوارية
  • البودكاست
  • إدارة الحملات الإعلامية

إضافة لاعتماد تنفيذ ثلاثة برامج تدريبية عن بُعد، وهي:

  • حقوق الملكية الفكرية في الإعلام
  • الأخبار الكاذبة وعناصر التضليل وطرق التعامل معها
  • صناعة المحتوى الإعلامي

وأقرّ الاجتماع عددًا من التوصيات التي أكدت على أهمية التركيز على التخصصات التقنية في الإعلام ضمن برامج التدريب التي يقدمها الجهاز، وكذلك الاهتمام بتحديث قاعدة بيانات المدربين في التخصصات الإعلامية، وغيرها من التوصيات التي تهدف لتطوير التدريب الإعلامي في دول مجلس التعاون.