العاصمة السعودية الرياض تحتضن المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

الرياض – إذاعة وتلفزيون الخليج

في دورته (22) ولأول مرّة خارج دولة المقر

نظمت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية واتحاد إذاعات الدول العربية (اسبو) المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته (22) تحت شعار “الإعلام في عالم يتشكل”، والذي عُقد للمرة الأولى خارج دولة المقر تونس، واحتضنته العاصمة السعودية الرياض استثنائيًّا لمدة أربعة أيام من 9 – 12 نوفمبر 2022م، ودشَّنه معالي وزير الإعلام السعودي المكلَّف، الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، بحضور ومشاركة أكثر من (15) ألف زائر، إضافة إلى (1000) إعلامي من مختلف دول العالم، و(200) مؤسسة من الهيئات الأعضاء والشبكات التلفزيونية، والمحطات الإذاعية الخاصة والقنوات الدولية الناطقة بالعربية، وأشهر الشركات العالمية المصنّعة للتجهيزات التقنية، وشركات الإنتاج وتوزيع المحتوى السمعي والبصري، ومزوّدي الخدمات.

وأعلن معالي الدكتور القصبي خلال التدشين إطلاقَ المبادرة السعودية لدعم المواهب العربية “منتج” لتحفيز الإبداع والمبدعين، والارتقاء بصناعة الإعلام ووسائله المتطورة التقنية وصولاً لإعلام عربي ينافس عالميًّا.

وأوضح معاليه أن المهرجان يمثِّل فرصة ثمينة ومنصة واعدة للتشاور والتعارف وتنسيق الجهود ومواجهة التحديات لصناعة إعلام عربي مؤثر بمحتوى يليق بقيمنا وعاداتنا ومتطلبات مجتمعاتنا، لافتًا الانتباه إلى أن المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتاريخه الممتد لأكثر من (40) عامًا يمثِّل فرصة للاحتفاء بالمبدعين وصقل مواهبهم،
مشيرًا إلى أنه قد حان الوقت لتتضافر الجهود العربية للوصول إلى صناعة إعلامية محترفة متطورة تساعد على إيصال رسالة العالم العربي بطريقة مرنة ومؤثرة وفاعلة.

وخلال حفل الافتتاح كرم المهرجان عددًا من رواد صناعة الإعلام والسينما العربية نظير إسهاماتهم الفعَّالة في إثراء المحتوى الإعلامي والفني بالعالم العربي، بالإضافة إلى تكريم عدد من ضيوف شرف المهرجان؛ تقديرًا لمسيرتهم الحافلة في إثراء العالم العربي بالأعمال المميزة.

أربعة أيام حافلة

شهد جدول أعمال الدورة (22) من المهرجان إقامة أكثر من (30) ورشة عمل وجلسة، سلطت الضوء على جميع الموضوعات المتعلقة بالإنتاج التلفزيوني والإذاعي، والإعلام الرياضي والنجومية، إضافة إلى مشاركة المرأة ودورها في السينما وقضاياها عبر التاريخ، كذلك ورش عمل تتمحور حول صناعة الأفلام والعمل الإعلامي المستقل، وغيرها من الموضوعات التي ناقشها المهرجان على مدار أربعة أيام.

وتخلل المهرجان توقيع عدد من مذكرات التفاهم والتعاون في مجالي الإذاعة والتلفزيون والتقنية، حيث وقع رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، محمد فهد الحارثي، مذكرة تفاهم مع هيئة الموسيقى لاستخدام حقوق الملكية للمواد الإذاعية والتلفزيونية لقرابة ثلاثة آلاف عمل موسيقي، وبرامج إذاعية وتلفزيونية موسيقية ضمن أرشيف الإذاعة والتلفزيون بالمملكة العربية السعودية لصالح هيئة الموسيقى.

كما وقع الحارثي اتفاقية تعاون مع الرئيس التنفيذي لبرنامج “جودة الحياة” خالد البكر، بهدف الإسهام في تحقيق الغايات الإستراتيجية بين الجهتين، فيما وقعت هيئة الإذاعة والتلفزيون مذكرات تفاهم لدعم التحول الرقمي وخدمات الإنترنت واللوجستية السحابية لخدمة البث الأرضي والإذاعي مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة المزودة لهذه الخدمة، إضافة إلى شراكات عدة بين هيئة الإذاعة والتلفزيون (SBA) وثلاث شركات عالمية مختصة في المجال التقني والإعلامي.

وشهد حفلُ إعلان جوائز التبادلات توقيعَ عدد من مذكرات التفاهم بين الهيئة العربية للبث الفضائي وشركة تيلسات للأقمار الصناعية، فيما وقَّع رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية مذكرة تفاهم مع إذاعة لبنان بمناسبة إطلاق الخدمة السحابية.

تتويج الفائزين وإسدال الستار

ثمّن الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية رئيس اتحاد إذاعات العربية، محمد بن فهد الحارثي، في حفل ختام فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، ما وفرته حكومة المملكة العربية السعودية من إمكانات مادية ولوجستية وكوادر بشرية، وتهيئة السُبل كافة لإقامة هذا الحدث الإعلامي العربي الأبرز على مستوى المنطقة، منوهًا بدعم معالي وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، ومتابعته المتواصلة لإنجاح هذه التظاهرة الإعلامية الكبرى، مشيرًا إلى أن صناعة الإعلام متسارعة، وهذا يتطلب أن نكون مبادرين لمواجهة التحديات ومواكبة هذا التغيّر.

وشهد حفل اختتام المهرجان تتويج الأعمال الفائزة بجوائز التبادلات الإذاعية والتلفزيونية وتكريم رؤساء ومقرري لجان التحكيم.

معرض “مستقبل الإعلام” يحقق أرقامًا قياسية

شهدت فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته (22) تدَّشين معرض “مستقبل الإعلام” بتواجد (200) شركة إنتاج، يمثِّلون أهم المنظمات والهيئات الإعلامية الإقليميَّة والدوليَّة.

وسجّل الحضور في معرض مستقبل الإعلام أرقامًا قياسية؛ حيث ازدحمت الممرات المؤدية إلى الأجنحة المشاركة، بالإضافة إلى ساحة الورش والندوات.

أرقام عن المعرض

بلغت مساحة المعرض 6000م2، وشارك فيه (200) شركة إعلامية متخصصة، و(25) قناة تلفزيونية محلية، و(80) شركة إنتاج إعلامي، و(20) إذاعة محلية، و(15) ألف زائر، و(18) هيئة إعلامية عربية وعالمية، و(4) هيئات إعلامية تابعة للمنظمات العالمية، و(18) دولة عربية، و(12) أجنبية.

جناح جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج

شارك جهاز إذاعو وتلفزيون الخليج بجناح ضمن المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون 2022م، واستعرض الجهاز من خلاله أبرز إنجازاته خلال السنوات الماضية، كما عرض أحدث إصداراته وعرّف الزوار بنشاطاته القائمة والمستقبلية، وكان التركيز الأكبر على مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون والجوائز التي يقدمها.