“كوميكون”.. ملتقى نادر لخبراء وصناع الأفلام والترفيه والرسوم المتحركة

دبي ‒ إذاعة وتلفزيون الخليج

معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة

شهدت الدورة الثامنة من معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة “كوميكون”، خلال الفترة من 5-7 مارس 2020م في دبي، مشاركة أكثر من (400) عارض من مختلف أرجاء العالم، ومجموعة كبيرة من الخبراء والمعنيين بصناعة الأفلام والترفيه والكتَّاب والمخرجين والرسامين، علاوة على الشركات المنتجة.

يغطي معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة، وهو الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة، كافة الجوانب المتعلقة بعالم الأفلام والرسوم بما يشمل الخيال العلمي وقصص “الأكشن” والأبطال الخارقين، وكذلك القصص المصورة والجرافيك والفن التأثيري والمسابقات إضافة إلى الرسوم المتحركة.

ويشكل المعرض فرصة للجمهور ولمحبي القصص المصورة في المنطقة للقاء المشاهير والفنانين ومشاهدة لقطات حصرية من أشهر الأفلام العالمية وشراء الإصدارات الفنية والمشاركة في المسابقات، كما يمثل الحدث فرصة للتواصل بين متابعي الفنون.

ويوفر المعرض للمهتمين بعالم الرسوم والأفلام والقصص المصورة مجموعة من البرامج المتخصصة وورش العمل التي يشارك فيها نخبة من كبار الرسامين المحترفين، وتتيح لهم فرصة تعرّف أحدث التقنيات التي وصل إليها هذا المجال في ظل ما يشهده من تطورات متسارعة، كما يوفر المعرض فرصة للحصول على توقيع كبار رسامي القصص المصورة، وشراء نسخ من الأعمال الفنية الحصرية.

يقدم المعرض مواضيع ترفيهية وثقافية إقليمية ودولية ذات شعبية واسعة وتتضمن بعضًا من أشهر العلامات التجارية في العالم من مجالات: الأفلام، التلفزيون، الخيال العلمي، الرسوم المتحركة، المانغا والقصص المصورة، المقتنيات المجمّعة، الألعاب الإلكترونية وغيرها.

وقد جذب المعرض، على مدى السنوات الماضية، أكثر من (200,000) من المعجبين، ومقلدي الشخصيات الخرافية، وعشّاق الأفلام والقصص المصوّرة، وقادة الصناعة من مختلف أنحاء العالم، كما جذبت نجوم الأفلام العالمية ونجوم البوب إلى منطقة الشرق الأوسط، وكان للمعرض دور فعّال في إلهام جيل جديد من الفنانين أصحاب المشاريع الفنية، الذين استخدموه كقاعدة انطلاق لبداية مسارهم الفني.

فعاليات معرض كوميكون دبي 2020م

في كل موسم من المواسم السابقة، كان المعرض يقدم فعاليات جديدة ومبتكرة، كما هو حال هذه النسخة، التي قدمت مجموعة منوّعة من الفعاليات، شملت مسابقة الأزياء التنكرية للأبطال الخارقين، وتعدُّ هذه المسابقة جولة إقليمية تمهيدية لقمة العالم في مسابقة الكوزبلاي أو الأزياء التنكرية، حيث أتيحت الفرصة للمشاركين بارتداء ألبسة تنكرية لأبطالهم الخارقين المفضلين من أفلام القصص المصورة والرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية، من شخصيات عالم (مارفل) السينمائي و(دي سي) وغيرها من أفلام الأبطال الخارقين.

وشملت العروض ساحة النجوم التي ينتظر ها عشاق نجوم الأفلام المصورة كل عام بفارغ الصبر، حيث يلتقون بنجوم عالميين في العالم السينمائي والترفيهي، مما يجعلها إحدى أبرز فعاليات مهرجان كوميكون ‒ دبي لعام 2020م.

ضم المعرض كذلك فعالية دائمًا ما ينتظرها كثير من محبي الأبطال الخارقين، حيث تمَّ إتاحة الفرصة للزوار للحصول على صورة أو توقيع من أشهر وأبرز فناني القصص المصورة “المانغا”، بالإضافة إلى شراء مجموعة من الأعمال الفنية الحصرية، كما سمحت فعالية ساحة الأبطال الإلكترونية بخوض منافسات في مجموعة من الألعاب الإلكترونية الشهيرة.

قدم المعرض مجموعة من ورش العمل والندوات التي تساعد في فـَهم طبيعة صناعة الأفلام الخيالية والرسوم المتحركة والقصص المصورة.

وفي ورشة “تصميم ملابس الأبطال الخارقين”، قدم المصمّم “كافين لام”، صاحب تصميم بدلة الرجل العنكبوت في الموسم قبل الأخير، طرقًا للطباعة على الأقمشة وتصميم ألبسة الأبطال الخارقين، وشهدت ورشة عمل (كاريكاتير) تقديم خطوات ونصائح لمساعدة الزوار على رسم شخصيات كاريكاتيرية والتمييز بين التشويه والمبالغة في الرسم.

كذلك ضمت الفعالية مجموعة أخرى من الورش المفيدة والمميزة، منها ورشة “سوفي تشان” التي روت فيها كاتبة سلسلة “محيط الأسرار” المنشورة في مجلة “طوكيو بوب” قصتها وعرضت أعمالها لتشجيع كل المشتركين على بداية الرسم، بالإضافة إلى ورشة “صحافة الألعاب” لشرح مكونات الكتابة عن ألعاب الفيديو كمحتوى مفيد، وورشة “ميدفاير” المتعلقة بنشر القصص المصورة عبر الإنترنت.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin