عقدها الأمين العام على هامش الدورة (76) للجمعية العامة للأمم المتحدة لقاءات متعددة ومتنوعة لتحقيق أهداف مجلس التعاون إقليميًّا ودوليّاً

التقى معالي الأمين العام لمجلس التعاون، الدكتور نايف الحجرف، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بعدد من المسؤولين الأمميين ووزراء خارجية عدد من الدول، وتم خلال هذه اللقاءات استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الأوضاع في المنطقة، كما شارك معاليه في الاجتماعات الخليجية والوزارية التي تم عقدها، وفيما يلي أبرز التفاصيل:

بحث مع معالي أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، آخر المستجدات في الساحة العربية، إلى جانب القضايا المتعلقة بمسيرة العمل العربي المشترك. (1)

التقى معالي السيدة آن كريستين ليندي، وزيرة خارجية مملكة السويد، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الخليجية السويدية وسبل تنميتها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وأهم الجوانب السياسية والاقتصادية التي تصب في مصلحة المنطقة، وتعزيز التعاون الدائم للجانبين في المجالات المشتركة. (2)

اجتمع مع معالي السيد انطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، وبحث الجانبان أهم القضايا الدولية والإقليمية والجهود المبذولة لدفع المسار السياسي لحل الأزمات في المنطقة وفرض السلام الدولي ومحاربة الإرهاب. (3)

استعرض مع معالي السيد نيكوس ديندياس وزير خارجية جمهورية اليونان، مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في 20 أبريل لعام 2021م بين مجلس التعاون وجمهورية اليونان، والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات بين الجانبين، ودعمها وتطويرها من خلال المشاورات السياسية والاقتصادية، والتنسيق بين الجانبين في جميع المجالات اعتمادا على القواسم والمصالح المشتركة التي تجمعهما، وتشجيع عقد الاجتماعات بين الجانبين لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك. (4)

التقى بمعالي السيد إينياتسيو كاسيس وزير خارجية جمهورية سويسرا، وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين دول مجلس التعاون وسويسرا في مجالات مختلفة والتأكيد على أهمية دفع العلاقات الخليجية – السويسرية لخدمة المصالح المشتركة. (5)

اجتمع بسعادة السيد فلاديمير فرونكوف وكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وأكد معالي الأمين العام خلال الاجتماع على دعم مجلس التعاون لجهود مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، كما شدد على أهمية دور دول مجلس التعاون في مكافحة الإرهاب ومكافحة تمويله والسعي المستمر في المساعدة لإحلال السلام في المنطقة. (6)

استعرض مع معالي السيد نيكوس ريستودوليديس وزير خارجية جمهورية قبرص، مسار العلاقات التي تجمع مجلس التعاون بجمهورية قبرص، كما بحث اللقاء سبل تعزيز وتنمية التعاون الثنائي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية. (7)

بحث مع معالي الدكتور فيفيان بالاكرشنان، وزير خارجية جمهورية سنغافورة، العلاقات الخليجية السنغافورية وسبل تنميتها وتعزيزها، وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، والجوانب السياسية والاقتصادية التي تصب في مصلحة المنطقة، وتعزيز التعاون الدائم بين الجانبين في المجالات المشتركة. (8)

ناقش مع معالي السيد جيهون بايراموف، وزير خارجية جمهورية أذربيجان، مذكرة التفاهم التي وقعت بين مجلس التعاون وجمهورية أذربيجان عام ٢٠١٣م، إلى جانب أهم الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما تم مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية والتأكيد على ضرورة توحيد مواقف المجتمع الدولي تجاه التحديات التي تواجه العالم. (9)

استعرض مع معالي السيد إيفاريست بارتولو، وزير خارجية جمهورية مالطا، أبرز التطورات على مذكرة التفاهم التي وقعت بين مجلس التعاون وجمهورية مالطا عام ٢٠١٧م، إلى جانب أهم الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (10)

التقى بسعادة السفير محمد الحسان المندوب الدائم لسلطنة عمان بالأمم المتحدة، واستعرض اللقاء أهم الجهود التي تقوم بها دول مجلس التعاون تجاه القضايا الدولية والإقليمية، خصوصا فيما يتعلق بنشاطات التجارة الحرة ومكافحة الإرهاب، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب الشأن اليمني ومستجدات الأحداث في المنطقة. (11)

التقى سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء في دولة الكويت، وبحث اللقاء مسيرة العمل الخليجي المشترك في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتعزيز دور المنظومة الخليجية وتحقيق غاياتها وتطلعات شعوبها، وفقاً لتوجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون حفظهم الله ورعاهم. (12)

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin