ضمن تكامل وتعاون منظمات العمل الخليجي المشترك

إذاعة وتلفزيون الخليج – الرياض

توقيع اتفاقية فعاليات الجهاز في جناح مجلس التعاون بـ “إكسبو دبي 2020”

استعدادًا لمشاركة جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في المعرض العالمي الأبرز “اكسبو دبي 2020″، بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقع مدير عام الجهاز، مجري بن مبارك القحطاني، في 4 يوليو 2021، بالمقر الدائم للجهاز في مدينة الرياض، اتفاقية اعتماد فعاليات الجهاز المصاحبة لجناح مجلس التعاون في معرض اكسبو، والذي ينطلق مطلع أكتوبر 2021، ويستمر على مدى ستة أشهر، حيث جرى التوقيع مع المفوض العام لجناح مجلس التعاون في المعرض خالد آل الشيخ.

وتضمنت الاتفاقية اعتماد الفعاليات التي ينظمها جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج ضمن مخططها الزمني، بالتنسيق مع فريق عمل “اكسبو” بالأمانة العامة لمجلس التعاون.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار العمل الخليجي المشترك، وتعكس الدور المحوري للأمانة العامة لمجلس التعاون في تحقيق سبل التعاون والتكامل الخليجي، مع كافة المنظمات الخليجية، ومن بينها جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج؛ باعتباره المنظمة الإعلامية الخليجية الرائدة التي تجمع الهيئات الإعلامية الأعضاء، ومؤسساتها الإذاعية والتلفزيونية في كل دول مجلس التعاون، على مدى أربعون عامًا أسهم من خلالها الجهاز في التطوير والتنسيق وابتكار البرامج والفعاليات التي تدعم العمل الإعلامي الخليجي، ويبرز ذلك من خلال ما اعتمدته هذه الاتفاقية من فعاليات.

فعاليات الجهاز في إكسبو دبي 2020

يقيم جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج أربع فعاليات رئيسية ضمن جناح مجلس التعاون، تواكب مناسبات عالمية هامة، وتثري الإعلام الخليجي، وتؤكد تفوق العاملين في الحقل الإعلامي في دول مجلس التعاون، وتفتح نافذة للتواصل وتبادل الرؤى والأفكار، إذ يمد “اكسبو دبي 2020” الجسور الثقافية والمعرفية مع العالم، ويمكّن المبدعين الخليجيين بمختلف فئاتهم، حيث اختار الجهاز الفعاليات التالية، والتي ستقام كل واحدة منها في موعدٍ مستقل على مدى الستة أشهر، بما يلائم الهدف الذي تنظم من أجله كل فعالية.

“أبرز مدن مجلس التعاون”

يشارك جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، بفيلم وثائقي عن “أبرز مدن مجلس التعاون” وفي مقدمتها العواصم الخليجية، حيث يعرض الفيلم في ساحة الوصل، إحدى ساحات المعرض؛ لتكون فعالية إعلامية مواكبة لليوم العالمي للمدن، وأسبوع التنمية الحضرية والريفية، والذي يوافق 31 أكتوبر 2021، ويستمر حتى 6 نوفمبر 2021.

وتأتي هذه الفعالية كأحد روابط الإعلام بالتنمية، والتي تبرز الوجه المشرق لحضارة عواصم ومدن دول مجلس التعاون، في مناسبة عالمية انطلقت عن منظمة الأمم المتحدة منذ عام 2013، حيث يتجدد الاحتفال من قبل المجتمع الدولي باليوم العالمي للمدن، الذي اعتمد التوقيت الذي تستهدفه الفعالية من كل عام، بحيث يكرس هذا اليوم للتوعية بالنجاحات والتحديات في مجال الاستدامة على الصعيد الحضري، في متابعة لتنفيذ أهداف خطط التنمية المستدامة العالمية لعام 2030، بما فيها الرؤى التنموية الخليجية الواعدة.

ذوي الهمم في الإعلام الخليجي

ينظم الجهاز على مسرح ساحة الوصل بمعرض “اكسبو دبي 2020” جلسات حوارية إعلامية مفتوحة، تعرض “تجارب ناجحة لذوي الهمم في الإعلام بدول مجلس التعاون”، أمام جمهور المعرض، في 3 ديسمبر 2021، خلال الفترة المسائية.

وتواكب الفعالية اليوم العالمي لذوي الهمم، وتنقسم الفعالية إلى جزئين رئيسيين، وعلى مدى ساعتين، يتخللهما مشاركات ومداخلات من الجمهور، حيث يُجري في الفترة الأولى من الفعالية عدد من إعلاميي الخليج من ذوي الهمم، لقاءات تستضيف مخترعين خليجيين، ممن قدموا ابتكارات تخدم ذوي الهمم، وفي الفترة الثانية من الفعالية يسلط الضوء على تجارب هؤلاء الإعلاميين الخليجيين الذين سطعوا في سماء الإعلام الخليجي، ومثلوا ذوي الهمم بدول مجلس التعاون في المجال الإعلامي بكل جدارة.

وتأتي هذه الفعالية لتبرز التمكين والإمكانات، التي تشارك مهمة اثباتها وتأكيد جودتها كل من إعلاميي الخليج ذوي الهمم، وتلك المؤسسات الإعلامية الخليجية التي دعمت وهيأت الفرص لهم، إلى جانب المخترع الخليجي الذي سخر إبداعه لخدمة هذه الفئة الغالية في مجتمعاتنا الخليجية.

وتحقق هذه الفعالية عدد من الأهداف التي يعمل من أجلها جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج من خلال مشاركته في “اكسبو دبي 2020″، ومنها التواصل وفتح الآفاق، ونقل صورة مشرفة في المحفل العالمي المرتقب عن إعلام الخليج والمخترع الخليجي.

تكريم الفائزين بمسابقة اكتشاف الموهوبين

يقيم الجهاز، في 27 يناير 2022م، بجناح مجلس التعاون في “إكسبو” حفل تكريم الفائزين في مسابقة اكتشاف الموهوبين، أحد البرامج الدائمة التي ينظمها الجهاز، والتي أطلقت مطلع سبتمبر الماضي، وتستهدف في هذا الموسم “المواهب الخليجية في مجال التصوير”، بفرعيه الفيديو والفوتوغرافي.

ويهدف الجهاز بتكريم الفائزين ضمن فعالياته في المحفل الدولي “اكسبو” إلى دعم وإبراز الموهبة الخليجية في هذه المجال الحيوي الهام في العمل الإعلامي، حيث الصورة أحد أهم عناصر المنتج الإعلامي، كما أن الموضوع الرئيسي الذي وضع للمسابقة هو تصوير معالم وآثار تاريخية أو ثقافية أو حضارية أو عمرانية أو سياحية في قرى أو مدن أو مناطق داخل دول مجلس التعاون الخليجي. 

ويحقق الجهاز بالزمان والمكان المحددان لهذا التكريم أهداف عدة، ترتبط بخططه لتنفيذ برامجه، ومنها أنه يليق بموضوع المسابقة الذي يبرز الهوية الخليجية أن تعرض المشاركات الفائزة ضمن هذا المحفل الدولي، وأن يجد الموهوب الخليجي فرصة لحضور هذه الملتقيات الدولية.

إسهامات المرأة الخليجية في الإعلام

يشارك الجهاز في يوم المرأة العالمي، 8 مارس 2022، في جناح المرأة المقام على أرض معرض “اكسبو دبي 2020″، بفعالية عن إسهامات المرأة الخليجية في تطور الإعلام بدول مجلس التعاون.

ويأتي الاحتفاء العالمي بالمرأة، منذ أقر كمناسبة عالمية في الفترة التي حققت فيها المرأة الخليجية العديد من الإنجازات في شتى المجالات، ولا سيما المجال الإعلامي، ويحرص الجهاز من خلال خططه وبرامجه على العناية بدور المرأة الخليجية، التي أثبتت جدارتها في الحقل الإعلامي الخليجي، منذ نشأت المؤسسات الإعلامية الخليجية، حيث قدمت الإعلامية الخليجية الصورة المشرفة للمرأة العربية، وتفوقت بما تملك من إبداع فكري ومهني.

اتفاقيات الأمانة العامة والمنظمات الخليجية

سعيًا من الأمانة العامة لمجلس التعاون ممثلة في جناح مجلس التعاون في “إكسبو دبي 2020″، لمشاركة جميع القطاعات والمكاتب والهيئات الداخلية والخارجية التابعة لمجلس التعاون في الفعاليات المزمع عقدها، وقعت الأمانة العامة عددًا من الاتفاقيات مع المنظمات الخليجية التي تشكّل قواعد العمل الخليجي المشترك، وتجسد التعاون والتكامل في مختلف المجالات، لإبراز دور تلك المنظمات في التكامل الخليجي في جميع الجوانب، وبين كافة دول المجلس، وبما يلائم أهدافه من المشاركة في هذا المحفل الدولي.

حيث تم التوقيع مع كلٍ من منظمة الخليج للاستشارات الصناعية، وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومركز الاعتماد الخليجي، ومكتب براءة الاختراع، ومكتب التربية العربي لدول الخليج العربية، والمركز الاحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون، وجامعة الخليج العربي، ومجلس الصحة الخليجي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin