جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج يضاعف إنجازاته خلال “عام كورونا”

الرياض – إذاعة وتلفزيون الخليج

جسد خلالها مفهوم “إعلام الأزمات”..

على الرغم من الظروف الاستثنائية التي مرّ بها العالم في العام 2020م، إثر انتشار فايروس كورونا، والقرارات الاحترازية التي أدت إلى شلل شبه كامل للأعمال، إلا أن جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج استطاع أن ينفذ أنشطته وبرامجه المعتمدة سابقًا، وأضاف إلى ذلك عددًا من الأعمال والأنشطة المستحدثة لظروف الأزمة، وما تطلبته من تحركات إعلامية لدعم العمل الإعلامي الخليجي المشترك.

وفي هذا التقرير تستعرض “إذاعة وتلفزيون الخليج” أبرز ما أنجزه الجهاز خلال هذا العام:

اجتماعات متواصلة

اللجنة الدائمة لمسؤولي إذاعات دول مجلس التعاون:

بدعوة من جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج عقد مسؤولو الإذاعة في الجهات الإعلامية الرسمية بدول مجلس التعاون اجتماعاً، عبر الاتصال المرئي في 22 ابريل2020م، بمشاركة مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون.

اجتماع اللجنة الدائمة لمسؤولي تلفزيونات دول مجلس التعاون:

وفي 29 أبريل 2020م، وبدعوة من جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، عقد مسؤولو التلفزيون في الجهات الإعلامية الرسمية بدول مجلس التعاون اجتماعاً، عبر الاتصال المرئي، بمشاركة مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون.

وصدر عن الاجتماعين عدد من التوصيات، ومنها:

  • تزويد الجهاز بتقرير موجز عن تجارب الدول الأعضاء وتعاملها إعلاميًا مع جائحة كورونا.
  • إنتاج فيلم وثائقي بعدة لغات، عن طريق مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، لرصد وإبراز الجهود الكبيرة التي اتخذتها دول مجلس التعاون تجاه هذه الجائحة.
  • تزويد الجهاز بالمواد والرسائل التي تم إنتاجها والخاصة بأزمة كورونا لتعميمها على الدول الأعضاء للاستفادة منها .
  • تكليف الجهاز بمتابعة تشكيل فريق عمل من المعنيين بالدول الأعضاء والأمانة العامة والجهات المختصة لإعداد تصور شامل لخطة إعلامية موحدة لدول مجلس التعاون لمواجهة الأزمات.
  • إنشاء منصة رقمية ضمن البوابة الإلكترونية لجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج؛  لعرض المواد الإعلامية المتعلقة بأزمة كورونا، والتي أنتجتها الدول الأعضاء والمنظمات الخليجية المتخصصة.
  • تنفيذ دورتين تدريبيتين حول “إدارة الأزمات إعلاميـًّا”، ينظمهما جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج.
  • تكليف جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج بإجراء دراسة حول “الدروس الإعلامية المستفادة خلال جائحة كورونا”.

اجتماع اللجنة الدائمة للتوثيق الإعلامي

بدعوة من جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، عقد ممثلو الجهات الإعلامية الرسمية بدول مجلس التعاون في 10 يونيو2020م، عبر الاتصال المرئي، اجتماعاً بمشاركة الأمانة العامة لمجلس التعاون، ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون.

واتفق المجتمعون على عدد من التوصيات، من أبرزها:

-تحديد المواد الإعلامية المستهدفة في المرحلة الأولى من مشروع التوثيق.

-إنشاء قواعد بيانات متنوعة للممارسين في حقل الإذاعة والتلفزيون في دول المجلس، وكذلك المتخصصين في مجالات أخرى بما يخدم العمل الإعلامي المشترك.

-تشكيل فريقي عمل لوضع القواعد الأساسية للمشروع من الناحيتين الفنية والقانونية.

-إنشاء نظام إلكتروني لتبادل الملفات بأنواعها بين الدول الأعضاء والمنظمات الخليجية.

-التنسيق مع لجنة التدريب الإعلامي في دول المجلس لوضع خطة تدريب للمتخصصين في مجال الأرشفة الإلكترونية لدى الهيئات الإعلامية الرسمية في الدول الأعضاء.

الاجتماعان الثالث والرابع لمسؤولي التدريب الإعلامي

 عقد مسؤولو التدريب في الجهات الإعلامية الرسمية في دول مجلس التعاون اجتماعهم الثالث، في 23 يونيو 2020م، بدعوة من جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، وذلك عبر الاتصال المرئي، وشارك في الاجتماع، إلى جانب ممثلي الدول الأعضاء، الأمانة العامة لمجلس التعاون ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك.

تمَّ خلال الاجتماع استعراض ما نـُفذ من برامج التدريب الإعلامي المعتمدة للعام 2020م، كما بحث الاجتماع تنفيذ خطة التدريب المساندة عبر الاتصال المرئي، والتي اشتملت على خمس دورات تدريبية، من بينها دورتان اثنتان من الدورات المقرّة سابقًا، وثلاث دورات جديدة أُضيفت لبرنامج التدريب عن بُعد.

كما عقد مسؤولو التدريب، في 9 ديسمبر 2020م، الاجتماع الرابع، عبر الاتصال المرئي، وشارك في الاجتماع، إلى جانب ممثلي الدول الأعضاء، الأمانة العامة لمجلس التعاون ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك.

ندوات متخصصة

نظم جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج ندوتين إعلاميتين، خلال العام 2020م، شارك فيهما عدد من الخبراء المختصين، وجاءت كما يلي:

ندوة بعنوان : “الإعلام بين توالي الأزمات وتحديات المستقبل.. فيروس كورونا إنموذجاً”

والتي نظمها جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج عبر الاتصال المرئي، في  26 أغسطس 2020م، وشارك فيها متحدثاً كل من: المتخصص في الإعلام والاتصال الدكتور محمد الحيزان، من المملكة العربية السعودية، والرئيس التنفيذي لمركز التدريب الإعلامي بسلطنة عمان، الدكتور عبيد الشقصي، ومستشار التسويق والعلاقات العامة بمجلس الصحة لدول مجلس التعاون، الدكتور أحمد عجينة،  وأدار الندوة مدير إدارة التدريب في الجهاز، ماجد الغامدي.

وهدفت هذه الندوة إلى الوقوف على التحديات التي تواجه الإعلام والمؤسسات الإعلامية في التعامل مع مثل هذه الأزمات، وما أحدثته من تغييرات على الأساليب والوسائل والتقنيات المستخدمة، من خلال تلاقي وتفاعل الباحثين والمختصين والمهتمين بالشأن الإعلامي عموماً، وإعلام الأزمات خصوصاً، للتعريف به وبيان أسسه وإستراتيجياته.

ندوة بعنوان : ” الذكاء الاصطناعي في الإعلام”

نظمها جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، في 12 أكتوبر 2020م، عبر الاتصال المرئي.

أدار الندوة المتخصص في تقنيات الإعلام التفاعلي، عبد الله مغرم، وتحدث فيها كل من: الرئيس التنفيذي لمركز التدريب الإعلامي بسلطنة عُمان، الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي، ورئيس تحرير صحيفة أبعاد الرقمية والمهتمة بصحافة الذكاء الاصطناعي، الدكتورة ناهد باشطح، ومدير العمليات والتكنولوجيا في شركة أبو ظبي للإعلام، أحمد المنهالي، والمختص في التسويق والإعلام الرقمي، حاتم كاملي.

وقد سلطت الندوة الضوء على عدد من المحاور التي تتعلق بالذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام، وفي مقدمتها مفهوم الذكاء الاصطناعي، وواقع الذكاء الاصطناعي في الإعلام الخليجي والعالمي، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجالات الإعلامية واستخداماتها المستقبلية؛ للوقوف على أهم التوصيات والمقترحات التي تخدم العمل الإعلامي في مجالي الإذاعة والتلفزيون.

تدريب إعلامي مكثّف شكلت أزمة كورونا تحدّيًا كبيرًا لتنفيذ برامج التدريب المعتمدة في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، وتجاوز الجهاز هذا التحدي من خلال إعادة تصميم هذه البرامج، كما أضاف لها برامج تدريب جديدة تناسب المرحلة واحتياجاتها.،

التبادل البرامجي

في إطار تحقيق التكامل الإعلامي وتعزيز التعاون بين الهيئات الأعضاء، سعى الجهاز لتكثيف التبادل البرامجي الإذاعي والتلفزيوني في مختلف فئات البرامج، حيث قام الجهاز بتوزيع (18) برنامجاً إذاعياً بلغت مدتها (78) ساعة إذاعية، و(28) برنامجاً تلفزيونياً بلغت مدتها (61) ساعة تلفزيونية.

وفيما يخص التبادل البرامجي خلال فترة جائحة كورونا، فقد بلغت المواد المتبادلة (299) فيديو بإجمالي (416) دقيقة، وعدد (20) مادة اذاعية بلغت مدتها (21) دقيقة، وعدد (60) بروشور، تضمنت جميعها العديد من المواد والبرامج التوعوية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin