بعد فوز اليابان على أستراليا الأخضر السعودي يتأهل إلى كأس العالم ويقتنص الصدارة

الرياض - إذاعة وتلفزيون الخليج

حسم المنتخب السعودي لكرة القدم تأهله رسميًا إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقبلة، والتى ستقام في قطر 2022م، قبل مواجهة نظيره منتخب الصين مستفيدًا من فوز اليابان على أستراليا بهدفين دون رد على ملعبه ووسط جماهيره في المباراة التي جمعت المنتخبين في الجولة التاسعة (قبل الأخيرة) من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم في 24 مارس 2020م، وبهذه النتيجة يُعد المنتخب السعودي أول منتخب عربي ضمن التأهل بالفعل إلى مونديال قطر 2022م، ليحلق به بعد ذلك منتخبي المغرب، وتونس، فضلاً عن قطر المنظم للبطولة، ليكون التأهل السادس للأخضر في تاريخه والثاني على التوالي.

الأخضر ينتزع الصدارة

أنهى المنتخب السعودي مشواره في تصفيات كأس العالم 2022م لقارة آسيا بالفوز على أستراليا بهدف دون رد ضمن مباريات الجولة الأخيرة في المباراة التى أقيمت بينهما على ملعب الجوهرة المشعة في 29 مارس 2022م.

وبهذا الفوز اقتنص الأخضر السعودي صدارة المجموعة برصيد (23) نقطة، بفارق نقطة وحيدة عن الوصيف منتخب اليابان برصد (22) نقطة، فيما تواجد منتخب أستراليا في المركز الثالث برصيد (15) نقطة.

رحلة الأخضر للمونديال

استهل المنتخب السعودي لكرة القدم مشواره في التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022م، بشكل رائع بتحقيقه أربعة انتصارات ثم تعادل ثم انتصارين قبل أن يتلقى خسارة في مباراة الإياب أمام اليابان بثنائية نظيفة.

وكانت البداية لرحلة الأخضر السعودي في شهر سبتمبر 2021م، بتحقيق فوزين مهمين، الأول على المنتخب الفيتنامي بنتيجة (3/1) بأهداف سالم الدوسري وياسر الشهراني ويحيى الشهري في مباراة فيتنام، ثم على المنتخب العُماني بهدف دون رد، بهدف سالم الشهري.

وفي شهر أكتوبر الماضي واصل الأخضر السعودي رحلة النجاح، ففاز على المنتخب الياباني بهدف دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة بتوقيع فراس البريكان، وتفوق على المنتخب الصيني على نفس الملعب بنتيجة (3/2) بأهداف سامي النجعي “هدفين” والبريكان.

وشهد الحادي عشر من شهر نوفمبر 2021م، تعثر الأخضر بتعادل سلبي مع أستراليا، قبل أن يعود المنتخب السعودي للانتصارات بالفوز (1/0) على فيتنام في هانوي بتوقيع الشهري.

وشهدت بداية العام الجاري يناير 2022م، فوز الأخضر السعودي على المنتخب العُماني بهدف دون رد بقدم البريكان، ثم الخسارة في أول فبراير الماضي من المنتخب الياباني بنتيجة (0/2).

الأخضر السعودي أكثر المنتخبات العربية وصولاً للمونديال

يُعد المنتخب السعودي لكرة القدم أكثر المنتخبات العربية تأهلاً لمونديال كأس العالم لكرة القدم، بعدما حسم تأهله للمرة السادسة في تاريخه، وذلك في النسخ 1994م، 1998م، 2002م، 2006م، 2018م، 2022م.

صراع الملحق الآسيوي

ضمن التصفيات الآسيوية سيدور الصراع بين منتخب الإمارات، الحاصل على المركز الثالث في ترتيب المجموعة الأولى بالتصفيات الآسيوية، ومنتخب أستراليا، ثالث الترتيب في المجموعة الثانية، لتحديد ممثل آسيا الذي سيخوض الملحق العالمي مع صاحب المركز الخامس في ترتيب تصفيات اتحاد أمريكا الجنوبية (بيرو) في يونيو المقبل.

ومع صعود المنتخب السعودي وفي حال نجاح المنتخب الإماراتي في استكمال مشواره بالتصفيات بنجاح سيرتفع عدد المنتخبات الخليجية المشاركة في المونديال إلى ثلاثة منتخبات.

فرحة التأهل عبر السوشيال ميديا

تصدر هاشتاغ (المنتخب السعودي) الترند على تويتر المملكة، بعد تهنئة عدد كبير من المشاهير والجمهور للمنتخب على تأهله للمونديال.

-“السادسة تمت”.. هكذا علّق حساب المنتخب السعودي في تويتر على تأهله للمونديال، إذ تعتبر هذه المرة السادسة التي يتأهل فيها المنتخب لكأس العالم.

-الأمير عبد الرحمن بن مساعد كتب على تويتر “منتخبنا حقق المطلوب وتأهل لكأس العالم بفضل الله .. شكرًا للاعبينا الأبطال وللأجهزة الفنية وللمدرب رينارد وللأجهزة الطبية والإدارية ولاتحاد القدم ولوزير الرياضة”.

-عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية كتب على تويتر “نحمد الله على تأهل منتخبنا إلى نهائيات كأس العالم 2022م، وبهذه المناسبة أرفع خالص التهنئة لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد على هذا الإنجاز الكبير، الذي يأتي تتويجًا لما يحظى به القطاع الرياضي من دعم واهتمام”.

-الفنان المصري محمد هنيدي بارك للمنتخب السعودي تأهله للمونديال وقال في تغريدته “مبروك للشعب السعودي والمنتخب السعودي والعرب بتأهل المنتخب لكاس العالم شرفتونا”.


(4) فنانين يحيون ليلة الأخضر بحضور (57) ألف متفرج

احتفل الفنانون “رابح صقر، وماجد المهندس، وعايض يوسف وداليا مبارك” مع جماهير الأخضر، لمدة 90 دقيقة، في “ليلة الصقور” بتأهل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى كأس العالم 2022م في قطر، وانطلق الحفل بعد نهاية مواجهة المنتخب السعودي ونظيره الأسترالي ضمن الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال، وسط تفاعل (57) ألف متفرج في ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة جدة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin