الحجرف أمينًا عامًا لمجلس التعاون

إذاعة وتلفزيون الخليج ‒ الرياض

قرر المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الأربعين التي عُقدت في العاصمة السعودية الرياض في العاشر من ديسمبر 2019م، تعيين معالي الدكتور نايف بن فلاح بن مبارك الحجرف، من دولة الكويت، أمينًا عامًا لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اعتبارًا من أول أبريل 2020م، متمنيًا لمعاليه التوفيق والسداد في مهامه الجديدة.

وعبر المجلس الأعلى عن تقديره البالغ للجهود الكبيرة والمخلصة والمميزة، التي بذلها معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون، الذي سوف تنتهي فترة عمله في نهاية شهر مارس 2020م، وإسهاماته الفعالة في مسيرة العمل المشترك، أثناء فترة عمله.

ويتسلم الحجرف مهامه في أبريل عام 2020م، حيث تنتهي فترة الأمين العام الحالي عبد اللطيف الزياني، وباستلام الحجرف لمهامه رسميًّا، سيكون الكويتي الثاني الذي يتقلد نفس المنصب بعد معالي عبد الله بشارة، الذي تقلد المنصب خلال الفترة من (1981 ‒ 1993م)، وفيما يلي سرد للسيرة المهنية لمعالي الأمين “الحجرف”.

دراسته وأسرته
نايف الحجرف من مواليد 1971م، بدولة الكويت، وهو ابن أسرة سياسية، إذ كان والده عضوًا في مجلس الأمة الكويتي عن محافظة الجهراء، وتلقى تعليمه الأساسي في الكويت، وحصل على البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الكويت عام 1994م، ثم حصل على ماجستير علوم المحاسبة عام 1997م من جامعة إلينوى الأميركية، والدكتوراه في المحاسبة والتمويل من جامعة “هول” البريطانية في عام 2002م.

سيرة مهنية
تولى الحجرف عدة مناصب في شركات القطاع العام والخاص في الكويت، إذ عمل نائبًا لرئيس جامعة الخليج الخاصة للعلوم والتكنولوجيا في الكويت ورئيسًا لقسم المحاسبة فيها، ثم أصبح المنسق العام لكلية العلوم الإدارية في الجامعة نفسها عام 2000م.
وتقلد منصب مستشار مالي في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الفترة من عام (2003 ‒ 2004م).

وخلال الفترة من عام (2007 ‒ 2008م) أصبح مستشارًا ماليًا في المشروعات المشتركة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة التخطيط الكويتية. وتسلم رئاسة شركة أبو ظبي الأولى للتطوير العقاري عام 2009م، وإدارة بنك الكويت والبحرين في البحرين، وشركة البحرين الأولى للتطوير العقاري.

عُين في عام 2010م، بالمجلس الأعلى للبترول، كما عمل في الهيئة العامة للاستثمار، ونال العضوية في مجلسي إدارتهما.

أصبح وزيرًا للتربية والتعليم العالي بالحكومة الكويتية في عام 2012م، وفي 2014م شغل منصب رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال ومديرها التنفيذي، ثم في عام 2016م أعيد اختياره وزيرًا للتربية والتعليم العالي، وبعدها بعام واحد أصبح وزيرًا للمالية.

قدم الحجرف استقالته من منصب وزير المالية في نوفمبر الماضي، وأعلنت حكومة الكويت لاحقًا عن ترشيحه لشغل منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin