الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية العلاقات بين مجلس التعاون وجمهوريات آسيا الوسطى لخدمة المصالح المشتركة

الرياض – الأمانة العامة

أكد معالي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أهمية العلاقات بين مجلس التعاون وجمهوريات آسيا الوسطى والحرص والسعي لتعزيزها في كافة المجالات لخدمة المصالح المشتركة. 

وثمن معالي الأمين العام في مستهل جولة قام بها، مطلع أغسطس الماضي، شملت كلا من دول (تركمانستان، طاجيكستان، قرقيزستان، أوزباكستان وكازاخستان)  ثمن العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون بهذه الدول، معبرًا عن تطلعه لأن تسهم الجولة في فتح آفاق جديدة من العمل المشترك والتعاون وتنسيق المواقف في كافة المجالات بين مجلس التعاون وجمهوريات آسيا الوسطى، وتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وأمن الطاقة والمياه والأمن الغذائي وتعزيز الأمن والاستقرار ودعم جهود التنمية المستدامة.

جمهورية تركمانستان

أكد معالي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أهمية تعزيز التعاون مع جمهورية تركمانستان لخدمة المصالح المشتركة. 

جاء ذلك بعد توقيع معالي الأمين العام ومعالي السيد رشيد ميريدوف، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية لجمهورية تركمانستان، لمذكرة تفاهم مشتركة، تشمل تعزيز مجالات التعاون بين الطرفين في المجالات المختلفة وخصوصاً المجال الاقتصادي والتبادل التجاري وأمن الطاقة والمياه والأمن الغذائي وتحقيق الاستقرار ودعم جهود التنمية المستدامة.

وعقدت جلسة مباحثات رسمية بين معالي الأمين العام ومعالي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية لجمهورية تركمانستان، في الأول من أغسطس 2022م، حيث جرى خلال المباحثات استعراض عدد من القضايا الدولية والإقليمية والجهود المبذولة بشأنها، ومجالات التعاون المشترك، كما تم استعراض الفرص العديدة والمتنوعة لتعزيز التعاون بما يعود بالمنفعة والمصالح المشتركة.

كما عقد معالي الأمين العام اجتماعات منفردة مع كلّ من:

معالي السيد رشيد ميريدوف، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لجمهورية تركمانستان، ومعالي السيد  شاهيم عبدالرحمنوف، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط والغاز لجمهورية تركمانستان، ومعالي السيد ماميثان شاكيف، وزير الدولة مدير وكالة النقل والاتصالات الخارجية لجمهورية تركمانستان.

جمهورية طاجيكستان

اجتمع معالي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، مع معالي السيد قاهر رسول زاده، رئيس الوزراء لجمهورية طاجيكستان، في  الثاني من أغسطس 2022م، في دوشانبي عاصمة جمهورية طاجيكستان.

وخلال الاجتماع أكد معاليه أهمية تعزيز الشراكة الوثيقة بين مجلس التعاون وجمهورية طاجيكستان على جميع الأصعدة، وتم خلال الاجتماع استعراض عدد من القضايا الدولية والإقليمية والجهود المبذولة بشأنها، ومجالات التعاون المشترك، والفرص العديدة والمتنوعة لتعزيز التعاون بما يعود بالمنفعة والمصالح المشتركة. 

كما قام معالي الأمين العام لمجلس التعاون ومعالي السيد سراج الدين مهر الدين، وزير الخارجية لجمهورية طاجيكستان، بتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة، وعقد جلسة مباحثات رسمية تشمل تعزيز علاقات التعاون بين دول مجلس التعاون وجمهورية طاجيكستان بما يخدم المصالح ومجالات التعاون المشترك.

جمهورية قيرغيزستان

​استقبل فخامة الرئيس صديرجاباروف، رئيس جمهورية قيرغيزستان، معالي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في الثالث من أغسطس 2022م، في العاصمة القيرغيزستانية بشكيك.

 وخلال الاستقبال أكد فخامة الرئيس ومعالي الأمين العام أهمية تعزيز الشراكة الوثيقة بين مجلس التعاون وجمهورية قيرغيزستان على جميع الأصعدة، كما تم بحث آخر المستجدات وتبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، كما تم استعراض أوجه العلاقات الثنائية وفرص التعاون المشترك في مختلف القطاعات الحيوية، وأهمية تعزيز العلاقات بما يخدم المصالح المشتركة بين الجانبين.

بعد ذلك وقع معالي الأمين العام مع معالي السيد جينبيك كولوبييف، وزير الخارجية لجمهورية قيرغيزستان، مذكرة تفاهم مشتركة، تشمل تعزيز علاقات التعاون بين دول مجلس التعاون وجمهورية قيرغيزستان في كافة المجالات.

كما تم عقد جلسة مباحثات رسمية ثنائية جرى خلالها استعراض عدد من القضايا الدولية والإقليمية والجهود المبذولة بشأنها، ومجالات التعاون المشترك، والفرص العديدة والمتنوعة لتعزيز التعاون بين الجانبين.

جمهورية أوزبكستان

أكد معالي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أهمية العمل على توسيع آفاق علاقات التعاون بين دول مجلس التعاون وجمهورية أوزبكستان، بما يخدم المصالح ومجالات التعاون المشترك.

جاء ذلك خلال اجتماع معالي الأمين العام، مع معالي السيد عبدالعزيز كاملوف، مستشار الرئيس للشؤون الخارجية لجمهورية أوزبكستان، في الرابع من أغسطس 2022م، في طشقند عاصمة جمهورية أوزبكستان.

وعقد معالي الأمين العام جلسة مباحثات مع معالي السيد فلاديمير نوروف، وزير الخارجية بالنيابة لجمهورية أوزبكستان، تم خلالها استعراض أوجه العلاقات وفرص التعاون المشترك في مختلف القطاعات الحيوية، وأهمية تعزيز الشراكات بما يخدم المصالح المشتركة بين الجانبين، وعبر معالي الأمين العام عن أهمية تعزيز العلاقات الخليجية – الأوزباكستانية، والحرص على تطويرها واغتنام الفرص المتاحة وتنميتها.

جمهورية كازاخستان

أكد معالي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أهمية العلاقات بين دول المجلس وجمهورية كازاخستان وتعزيزها في كافة المجالات، بما يسهم في تحقيق المصالح ومجالات التعاون المشترك.

 جاء ذلك خلال لقاء معاليه، مع معالي السيد علي خان إسماعيلوف، رئيس الوزراء لجمهورية كازاستان، في السادس من أغسطس 2022م، في نور سلطان عاصمة جمهورية كازاخستان.

 كما عقد معالي الأمين العام جلسة مباحثات رسمية  مع معالي السيد مختار تليوبردي، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية لجمهورية كازاخستان، وجرى خلالها  استعراض علاقات التعاون بين دول مجلس التعاون وجمهورية كازاخستان في كافة المجالات على ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في أكتوبر 2021م، كما تم استعراض آخر التطورات الإقليمية والدولية.

وعبر معالي الأمين العام عن تطلعه لتطوير وتنمية العلاقات الخليجية مع دول آسيا الوسطى وتعزيز آفاق التعاون معها لخدمة المصالح المشتركة وتعزيز الاستقرار والأمن والسلام، واغتنام الفرص المتاحة بناء على العلاقات التاريخية والروابط الثقافية المشتركة والاحترام المتبادل والرغبة في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin