إطلاق مفاوضات التجارة الحرة بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة

الأمانة العامة - الرياض

بحضور وزراء التجارة بدول المجلس

بحضور أصحاب المعالي والسعادة وزراء التجارة بدول مجلس التعاون، وقع معالي الدكتور نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون، ومعالي آن ماري تريفيليان، وزيرة التجارة الدولية البريطانية في المملكة المتحدة، إطلاق مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، في 22 يونيو 2022م، بمقر الأمانة العامة في الرياض.

وعبر معالي الأمين العام عن أهمية هذه الخطوة والتي تعكس الرغبة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الطرفين لخدمة المصالح المشتركة.

وعقد أصحاب المعالي والسعادة وزراء التجارة في دول المجلس اجتماعاً مشتركا مع وزيرة التجارة الخارجية البريطانية حيث ترأس معالي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية (رئيس الدورة الحالية)، الجانب الخليجي، بينما ترأست الوزيرة آن ماري تريفيليان الجانب البريطاني، وبمشاركة وزراء التجارة في دول مجلس التعاون ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون، ومعالي عبدالرحمن بن أحمد الحربي، رئيس الفريق الخليجي للمفاوضات .

وقد صدر عن الاتفاقية البيان التالي:

يسرنا أن نعلن اليوم إطلاق مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية، فبناءً على الروابط الوثيقة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية، من المؤمل أن تسهم اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين في تعزيز العلاقات الاقتصادية والشراكة الاستراتيجية بيننا.

إننا ندرك أنه بات من الأهمية بمكان أن ندعم ايجاد بيئة تجارية مفتوحة تقوم على القواعد التجارية العالمية التي من شانها أن تعزز النمو والازدهار لدى الجانبين.

إن اتفاقية التجارة الحرة ستكون طموحة وشاملة وحديثة ومناسبة للقرن الحادي والعشرين، كما أنها ستسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل من خلال تعزيز التجارة في السلع والخدمات والمجالات الجديدة والتقنيات المتطورة بما يعود بالنفع على الجانبين.

لقد توصل كل من معالي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، ومعالي السيدة آن ماري تريفيليان، وزيرة التجارة الدولية بالمملكة المتحدة إلى التفاهم التالي:

يعلن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية رسمياً إطلاق مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين والسعي إلى إطلاق الجولة الأولى للمفاوضات في صيف 2022.

عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية

الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف

الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

عن المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى

وايرلندا الشمالية

السيدة  آن – ماري تريفيليان وزيرة التجارة الدولية بالمملكة المتحدة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin