أسبوع جيتكس للتقنية 2019م منصة الذكاء الاصطناعي تسيطر على المعرض .. ومبتكرات الجيل القادم مفاجأة هذا العام

دبي ‒ إذاعة وتلفزيون الخليج

-تنافس (4500) شركة خاصة وحكومية في مجال تقنية المعلومات والاتصال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
-أكبر معرض لتقنيات الجيل الخامس.
-مشاركة (750) شركة ناشئة في معرض جيتكس لنجوم المستقبل.

جمع أسبوع جيتكس للتقنية لهذا العام 2019م خلطة سحرية من المكونات التكنولوجية الجديدة على رأسها اتصالات الجيل الخامس، ومنتجات الذكاء الاصطناعي، والمدن والبيوت الذكية، والسيارات ذاتية القيادة وتطبيقات التنقل المستقبلي، ومن بينها سيارات الإسعاف الذكية باستخدام تقنية الواقع الافتراضي، فضلاً عن نظم الترفيه والإعلام والألعاب المتقدمة وتطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز، وغير ذلك من المنتجات الجديدة.
جيتكس للتقنية رسمت دورته التاسعة والثلاثين، التي شهدتها دبي خلال الفترة من 6 ‒ 10 أكتوبر 2019م، مستقبل التحول الرقمي في المنطقة لسنوات عدة، ومهّد لمئات الآلاف من الوظائف التقنية إقليميًّا ودوليًّا، فقد تنافست فيه أكثر من (4500) شركة خاصة وحكومية للفوز بحصة من سوق الإنفاق المتوقع على تقنية المعلومات والاتصال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
سلطت هذه الدورة من المعرض الضوء على الدمج بين الابتكار التقني والإبداع البشري، كما عزز فيه معرض جيتكس لنجوم المستقبل، من خلال دورته الرابعة، مكانته كمنصة عالمية رئيسة لرواد التقنية والتقنيات الناشئة، حيث حظيت أكثر من (750) شركة ناشئة بعرض مبتكراتها الجديدة ، فضلاً عن التواجد الكبير لشركات التكنولوجيا العملاقة والاتصالات والكمبيوتر، فشركة “هواوي” الصينية كانت الأبرز نشاطـًا من خلال عروضها المختلفة، خاصة في تقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي، كما طرحت شركة “أوراكل” أحدث مشاريعها في مجال الحوسبة السحابية، وقدمت شركة “مايكروسوفت” العالمية أحدث حلولها في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والأمن المعلوماتي، بالإضافة إلى التواجد الواضح لشركة “إنتل” العالمية المتخصصة في مجال صناعة الرقائق والمعالجات الحاسوبية.

منصة الذكاء تسيطر على جيتكس 2019م
في هذه الدورة تمَّ تسليط الضوء على تقنيات الذكاء الاصطناعي والابتكارات الجديدة التي يمكنها تطوير الشركات الناشئة الواعدة لتصبح شركات كبرى، ومن ذلك أكبر معرض لتقنيات الجيل الخامس، وذلك عبر المنصة الرئيسة لتبادل المعرفة حول الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى أقسام جديدة ضمت قسم جيتكس لتقنيات اللايف ستايل الجديد كليًّا.
وفي منطقة “جيتكس للذكاء الاصطناعي” شهد الجمهور عددًا من ندوات التعلـّم وورش عمل الذكاء الاصطناعي التي غطـّت أساليب نماذج التحوّل التي يؤثر فيها الذكاء الاصطناعي على الزراعة والتشييد والبناء والمشتريات والتسويق وغير ذلك كثير، حيث يستعد الذكاء الاصطناعي ليصبح النواة الجديدة التي تقف وراء جميع التقنيات الناشئة، وسوف يقوم الذكاء الاصطناعي بتحويل كل شيء بدءًا من الخدمات الحكومية والتصنيع والصناعات الخدمية، وصولاً إلى كل شركة تعتمد على تفاعل العملاء.
وشهد المعرض تسابق الشركات على تقديم أحدث ما لديها من حلول ومنتجات تقنية من جلسات متخصصة تناولت مستجدات التكنولوجيا الرقمية والإحلال التكنولوجي للأعمال، من خلال العروض والمنصات والتجارب السينمائية التي سلطت الضوء على دور التقنيات في إيجاد أو اختفاء المزيد من الوظائف، وسُبل تهيئة طلاب الجامعات للتعامل مع الواقع الرقمي الجديد في المؤسسات.

السيارات ذاتية القيادة نجمة هذا العام
أتاح معرض هذا العام مشاهدة بعض الأفكار التقنية الرائدة للعارضين الجدد المشاركين للمرة الأولى، بما في ذلك شركة “فيرجين هايبر لوب ون” المكلّفة بتنفيذ القطار فائق السرعة “هايبر لوب” البالغة سرعته (1200) كيلومتر في الساعة بين دبي وأبو ظبي، بعربات تعمل بنظام الدفع الكهربائي عبر أنبوب منخفض الضغط، حيث تطفو العربات فوق المسار باستخدام تقنية التعليق المغناطيسي وتنزلق بسرعة تعادل سرعة الطائرات لمسافات طويلة بفضل الانخفاض الفائق للمقاومة الديناميكية للهواء.
بجانب “الهايبر لوب” عُرضت أحدث سيارة ذاتية القيادة تعمل بالكهرباء من إنتاج شركة فرنسية، وهي مزودة بتقنية القيادة المستقلة القادرة على التكيف مع البيئات الحضرية والبنية التحتية للمدن وعلى الطرق السريعة من دون تدخل بشري، حيث يتم استخدام مجموعة من المستشعرات والكاميرات الموضوعة في الزوايا الأمامية والخلفية وتصل سرعتها إلى (250) كيلومتر في الساعة، ويمكن شحنها في وقت قياسي.

الابتكار في جيتكس لنجوم المستقبل
بالتزامن مع جيتكس للتقنية أقيم معرض جيتكس لنجوم المستقبل، وهو المعرض الذي يمنح الشركات الناشئة منصّة عالمية للتألّق واستشراف المستقبل، ويُعدُّ منتدى لرؤية الأفكار الإبداعية، حيث تصبح تقنيات مثل البلوك تشين والذكاء الاصطناعي حقائق عملية، لتسهم في تطوّر الصناعات مباشرة.
شمل هذا المعرض (18) قطاعًا مختلفًا، من بينها وسائل التواصل الاجتماعي، والاقتصاد الإبداعي، والمنازل الذكية، والتقنيات الغامرة، والروبوتات والتقنيات الرياضية والزراعية،  وتمَّ تسليط الضوء على  الأدوار التي تؤديها التكنولوجيات الناشئة، والتي يطلق عليها الإحلالية أو المغيرة، والتي مكنت من إحداث تحولات كبيرة، وفتح أسواق جديدة، وهذه التكنولوجيات تتصف بقدرتها على إحداث تغيير كامل في طريقة عمل مجال معين، وشبكة إمداداته، لتبدلها بمنظومة جديدة كاملة وشبكة وسوق جديدة، تزيح بدورها شركات ومنتجات وتحالفات تجارية تقليدية ظلت مسيطرة لفترة طويلة.
كما برزت في هذا المعرض الشركات الناشئة المتخصصة في تطوير وتطبيقات  المتاجر الإلكترونية، كالشحن، والدعم اللوجستي، فضلاً عن خدمات مختلفة تعليمية وصحية، فعلى سبيل المثال لفت تطبيق “ماي يو” للتواصل التعليمي النظر في جيتكس لنجوم المستقبل، حيث يوفر للمجتمعات التعليمية في المدارس والجامعات بيئة تواصل فعالة وسهلة وآمنة مع المحافظة على خصوصية المستخدم، ويتيح عدة خدمات من ضمنها إرسال نسخة من المحاضرة التي ينوي المدرس إعطاءها للطلاب أو أن يجيب عن بعض الأسئلة والاستفسارات أو التواصل مع أولياء الأمور فيما يتعلق بتعليم أبنائهم.
وفي مجال الترفيه والإعلام برز العمل الذي قدمته مؤسسة لبنانية، تخطط لإطلاق تطبيقـًا جديدًا أسمته “فيجن أرتي” وهو يجمع بين المواهب الفنية والغنائية والعروض الكوميدية وربطهم بسوق العمل، مستهدفـًا تأمين فرص عمل للآلاف من أصحاب المواهب في هذه المجالات الإبداعية.

منصة الجيل القادم مفاجأة هذا العام
سلـّط معرض جيتكس لنجوم المستقبل الضوء على التأثير التحويلي لما يطلق عليه تقنيات الجيل (Z) من خلال تقديم منصّة الجيل القادم، ويُمثّل جيل (Z) أحدث جيل في الأجيال الرقمية ويحتل صدارة الاقتصاد الرقمي.
يوفر هذا الحدث منصّة لقادة القطاع التقني في المستقبل والمطورين والمستهلكين ضمن منصّة مخصصة لما يطلق عليه الجيل (Z) أو جيل الشباب المبتكرين، حيث يشارك بعض المشاهير والأعضاء العالميين العاملين في مجال تقنيات الجيل (Z)، ومنهم إدريس ساندو، مهندس التكنولوجيا الشاب الذي يبلغ عمره (22) عامًا، الذي قام بالفعل بتشفير برمجيات لصالح “غوغل، وإنستغرام، وسناب شات”، وحاز على أوسمة شرفية.
فضلاً عن ذلك برز المبتكر ورجل الأعمال الشاب أكشاي روباريليا، البالغ من العمر (21) عامًا، والذي لقبه الإعلام الدولي بـمارك زوكربيرغ الجديد، وهو المؤسس والمدير العام لوكالة (Doorsteps.co.uk) للتسويق العقاري، المصنفة رقم (14) في قائمة أكبر وكالات التسويق العقاري في المملكة المتحدة، وهي الشركة التي أقامها وهو مازال طالبًا في المدرسة.

 مستحدثات التكنولوجيا في (اللايف ستايل)
مثّل قسم تقنيات “اللايف ستايل” في جيتكس نقطة التقاء بين ابتكارات القرن الـ(21)، حيث قدمت عروضًا جديدة ومبتكرة لمفهوم الحج الذكي والرعاية الصحية الرقمية واستخدامات إنترنت الأشياء المتعددة وتقنيات بلوك تشين في الجامعات والموانئ، وإدارة تجربة الموظفين، والرياضة الإلكترونية، وأدوات صناعة القهوة الذكية.
في هذا القسم أفصحت سامسونغ عن أجهزة غلاكسي فولد، أول هاتف بشاشة قابلة للطي، كما أعلنت شركة (Insta 360) الرائدة والمتخصصة على مستوى العالم في إنتاج كاميرات (360) درجة عن تواجدها الإقليمي والتي تقدم كاميرا
(GO portable) التي تتميّز بتقنيات التعديل التلقائي الذكي وتثبيت الفيديو الرقمي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin